موديرنا تزف بشرى سارة.. وتكشف إمكانية تطوير جرعة داعمة للوقاية من المتحور أوميكرون

أعلنت شركة موديرنا أمس الجمعة على موقعها الرسمي أنها ستعمل على تطوير الجرعات الداعمة والواقية من متحور وباء كورنا، والذي تم اكتشافه خلال الأيام القليلة الماضية في عدد من الدول ومنها جنوب إفريقيا، لافتة إلى أن الشركة تبذل كل جهودها للحد من انتشار الوباء وإنتاج اللقاح الواقي من الإصابة منه مع التطوير الدائم لكي يصبح مناسب مع التهديد الجديد للمتحور السريع الانتشار عن فيروس كورونا المعتاد والذي تم إنتاج لقاح مناسب له.

شركة موديرنا تعلن عن استخدام استراتيجية جديدة في لقاح كورونا

وأضافت شركة موديرنا أنها تعمل حالياً على ثلاث استراتيجيات جديدة لمواجه الوباء المتحور من خلال إنتاج جرعة أعلى من اللقاح الموجود حالياً، خاصة وأن المتحور الجديد أوميكرون هو فيروس سريع الانتشار، وهو أشد فتكاً من كورونا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا ستيفان بانسيل أن المتحور أوميكرون الجديد هو أحد الأوبئة المثيرة للقلق، وأن الشركة تعمل جاهدة لتنفيذ استراتيجية معالجة البديل وإيجاد اللقاح الذي يساعد على القضاء عليه ومواجهته، خاصة وأن الطفرات في متحور أوميكرون مثيرة للقلق.

منظمة الصحة العالمية

ومن جانبها أكدت منظمة الصحة العالمية أن الوصول لمعرفة فاعلية وتأثير اللقاحات المتوفرة حالياً على المتحور الجديد أوميكرون ستحتاج إلى المزيد من الوقت وهو ما لا يقل عن عدة أسابيع، للتعرف على المتحور الجديد من كورونا ومدى تأثير اللقاح عليه.

وأعلنت وكالة الأدوية الأوروبية EMA أنها تراقب جميع المتغيرات عن قرب الخاصة بالمتحور الجديد الذي أطلق عليه B.1.1.529 Covid-19 والذي أعلن عن ظهوره في عدة دول إفريقية، لافتة إلى أنه لا يمكن الإعلان في الوقت الراهن عن إمكانية تغلب اللقاح على المتحور الجديد، بالتزامن مع إعلان عدة دول في إفريقيا وأسيا عن اكتشاف المتحور الجديد ومنها إسرائيل وهونج كونج وبوتسوانا.