بعد قرار رفع البنك المركزي.. ضربة موجعة لتجار السوق السوداء بشأن سعر الدولار

قررت لجنة السياسة النقديـة داخل البنك المركزي المصري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 1 فبراير 2024 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، كما قررت رفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

سعر الدولار في السوق السوداء

قالت تقارير إعلامية بأن هناك هبوط كبير قد ضرب سعر الدولار في السوق الموازي، وهذا بعد نحو ساعات من إعلان البنك المركزي عن قراره بخصوص رفع أسعار الفائدة، والذي أكد بأنه جاء لمواجهة آثار التضخم ولمنع زيادة نسبته في الفترة المقبلة.

وأوضحت التقارير، بأن قرار البنك المركزي بخصوص رفع الفائدة على الإيداع والإقراض ستكون له آثار إيجابية كبيرة خلال الساعات المقبلة، وربما نشهد انخفاض واضح في سعر صرف الدولار والعملات الأجنبية المختلفة داخل السوق المحلي.

تأثير قرار البنك المركزي على الدولار

كانت بعض المصادر المسؤولة في البنك المركزي قد أكدت بان هناك جهود كبيرة تبذل خلال هذه الفترة بهدف السيطرة على التضخم، وكذلك رفع قيمة العملة المصرية أمام العملات الأجنبية الأخرى وخاصة الدولار الأمريكي خلال الفترة القادمة.

ويذكر بأن وفد صندوق النقد الدولي يتواجد في القاهرة خلال هذه الفترة، وذلك لمناقشة حصول مصر على دعم جديد وقرض بقيمة تصل لنحو 3 مليارات دولار وهذا مقابل إجراء بعض الإصلاحات الاقتصادية خلال الشهور والسنوات المقبلة.