أتحداك إذا كنت شوفتة قبل كدة !!..بحجم الإنسان ويتغذى على التماسيح أبو مركوب طائر خارق مهدد بالانقراض أخطر طيور الأرض..

يعد طائر الأبو مركوب أحد الطيور المخيفة جدًا عبر العالم، إذ أنه يطلق أصداء مخيفة تُحاكي صوت المدافع الآلية ويمتاز بمنقاره الطويل الذي يحتل المرتبة الثالثة في الطول عند مقارنته بمناقير باقي الطيور ينفرد طائر الأبو مركوب بكونه العضو الوحيد في جنسه (Balaeniceps) وفي عشيرته (Balaenicipitidae).

قلبك هيقف لو شوفت شكله الحقيقي .. أغرب طائر سوف تراه في العالم يتغذى على التماسيح طوله يصل إلى متر ونصف.. هتنبهر بيه !! - بوابة نيوز مصر

سمي بهذا الاسم بسبب حجم منقاره الكبير الذي يفوق حجم رأسه، واكتسب اسم “أبو مركوب” جراء تشابه منقاره مع الحذاء المعروف في السودان بالمركوب (وهو حذاء رجالي تقليدي) يصنّف هذا الطائر ضمن فئة الطيور الخواضة التي تشمل أيضًا اللقلق ومالك الحزين ويواجه خطر الانقراض نتيجة للتهديدات التي تطال بيئته الطبيعية.

سر طائر ابو مركوب

يمتلك هذا الطائر عدة تسميات معروفة، منها طائر أبو مركوب والمعروف أيضًا باسم أبو سفاقة أو حذاء النيل الأبيض ورأس الحوت وبجع الموت، يبلغ متوسط طوله حوالي متر وثلاثة وثلاثين سنتيمترًا، ويمكن أن يزن حتى سبعة كيلوجرامات، أما طول جناحيه فيمتد إلى مترين وثلاثين سنتيمترًا ويصل طول جسمه إلى مئة وعشرين سنتيمترًا، هذا الطائر قاطن أصيل في المستنقعات الأفريقية منذ آلاف السنين

يقطن في منطقة نهر النيل العليا ابتداءً من السودان مرورًا بأوغندا وحتى جنوب الكنغو، يصنف ضمن مجموعة الديناصورات، وتحديدًا تلك المعروفة باسم الثيروبودا أو وحوش الأقدام، يُصدر أصوات تشبه دقات الطبول وذلك عند التزاوج أو عند الشعور بخطر الأعداء، يستخدم منقاره الحاد في تمزيق الأسماك الكبيرة بسهولة تامة، ويتغذى على الضفادع والزواحف وكذلك الحيوانات المائية الصغيرة كالتماسيح الصغيرة.