لهذه الأسباب.. الفلاحين تُطالب المواطنين بعدم شراء البطيخ حالياً

وجه حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، نصيحة هامة إلى المواطنين، حيث أكد أن أسعار البطيخ مرتفعة في الوقت الحالي حيث تتراوح الأسعار ما بين 60 إلى 70 جنيها، حيث يبدأ سعر  الكيلو  من 20 جنيها، ويعد مرتفع بسبب بداية الموسم، إضافة إلى طعمه ليس جيد الآن لذا ينصح أحد بالشراء في الوقت الراهن.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحات صحفية، أنه أي محصول يمكن أن يتواجد قبل موعده المتعارف عليه أو يتأخر بشهر، بسب المناخ، وناشد بضرورة شراء البطيخ الذي يتم التعرف عليه من خلال عدة علامات على رأسه حجمه مناسبا على وزنه، وأن تكون البقعة الصفراء التي تتواجد بالثمار لونها داكن، إضافة إلى وجود بروز على سطح الثمرة، وكذلك رائحة الثمار تكون طبيعية ولونها طبيعية.

علامات نضج البطيخ

وأشار أبو صدام إلى علامات نضج البطيخ تتضمن أيضا سماع صوت مكتوم عند الطرق على الثمرة، مع صعوبة خدش  جلد الثمرة من الخارج بالأظافر، بالإضافة إلى زيادة أصفرار البقة الصفراء على البطيخ وانتفاخ عروق على سطح ثمرة البطيخ في بعض الأنواع، مع دقة عنق البطيخة الواصل بالعرش.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحاته، أن البطيخ له جذور وعروش حساسة جدا، وشديد التأثر بالملوحة والحرارة وزيادة المياه، وغالبا ما يزرع المحصول في شهري مارس وأبريل في محافظات الوجه البحري وينتج في شهري يوليو وأغسطس، ويزرع تحت الأغطية البلاستكية في شهر ديسمبر في الصعيد ليظهر إنتاجه في أبريل ومايو.

وأوضح نقيب الفلاحين أن البطيخ يزرع في أغسطس وسبتمبر في الأقصر وقنا ليكون في الأسواق ديسمبر ، ويزرع في شهر فبراير في الإسماعيلية والشرقية ومع وجود الصوب الزراعية والأغطية البلاستكية، فإن البطيخ يمكن زراعته في أي وقت من العام ويطرح البطيخ وتجنى الثمار من مدة تتراوح من 3 إلى 4 شهور حسب النوع ومكان وتوقيت الزراعة.