هذا أفضل وقتها.. طريقة أداء صلاة الاستخارة ودعائها من السنة النبوية

شرع الله عزوجل، للمسلم أن يستخيره في كل صغير وكبيرة من أمور الدنيا، حيث يستحب للمسلم يلجأ إلى ربه بصلاة الاستخارة في حالة الحيرة في أمر ما، وذلك وفقا لما جاءت به السنة النبوية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي حث على التضرع بالصلاة والدعاء واستخارة الله عزوجل في كافة الأمور.

كيفية صلاة الاستخارة

جاء في السنة النبوية المطهرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم شرع صلاة الاستخارة عبارة عن ركعتين مثل بقية الصلوات في أدائها وقيامها وركوعها ولكن الفريق يكون في الدعاء بدعاء الاستخارة وطريقة صلاة الاستخارة على النحو التالي:

  • يصلى المسلم ركعتين من غير الفريضة ويسلم.
  • يحمد الله ويصلى على نبيه “الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله”.
  • يدعو بدعاء الاستخارة.

دعاء الاستخارة

وقال النبي صلى الله عليه وسلم “إذا هم أحدكم بأمر فليصل ركعتين، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه باسمه يقول: هذا الأمر، زواجي بفلانة، أو سفري إلى محل كذا، أو شراء كذا، أو ما أشبه ذلك، يعين حاجته اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فيسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به. وهذا هو دعاء الاستخارة”.

متى يحتاج المسلم إلى صلاة الاستخارة؟

ويشرع للمسلم أن يلجأ إلى صلاة الاستخارة عندما يواجه مشاكل يصعب حلها وتتكون له عقبات، يحتاج فيها للاستعانة بخالق السماوات والأرض والبشر، ويطلب منه بتواضع واستفسار بالدعاء، ويرجوا أن يستجيب لطلبه بشكل صحيح، فأن ذلك يؤدي إلى الارتياح والسكينة الداخلية، مثل عندما يتقدم لشراء سيارة أو يرغب في الزواج أو عند التقدم لوظيفة أو يخطط للسفر.

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

ويعد جوف الليل هو أفضل وقت لأداء صلاة الاستخارة، حيث يجاب فيها الدعاء، ويمكن للمسلم أن يصلى صلاة الاستخارة في أي وقت إلا في وقت الكراهية للصلاة عند شروق الشمس أو عند غروبها وقبل الظهر.