“6000 جنيه”.. التأمين الاجتماعي: زيادة في معاشات هذه الفئة من المواطنين ومميزات أخرى في شهر يناير 2022

قال اللواء جمال عوض رئيس الإدارة الوطنية للضمان الاجتماعي، إنه لأول مرة في تاريخ التأمين تقرر أن يدفع العامل غير النظامي نصيبه من التأمين، فيما تدفع الدولة نصيب صاحب العمل لخزينة الدولة. موضحًا: فمثلاً إذا كان لدينا فلاح نصيبه في التأمين 252 جنيهاً سيدفع شاملاً حصته المقدرة بـ 108 جنيهاً بشرط أن تتحمل الدولة 144 جنيهاً وإذا اشترك 3 أشهر فقط في وفي حالة تعرضه لخطر الوفاة أو العجز، ستحصل أسرته على معاش تقاعدي مع جميع مزايا الضمان الاجتماعي، وستزداد هذه المبالغ، لكن قليلاً جدًا.

قانون التقاعد الجديد

وأضاف عوض خلال مقابلة هاتفية مع قناة Good Morning Egypt على القناة الأولى والقناة الفضائية المصرية قدمها الإعلاميون محمد الشاذلي وبسنت الحسيني: خفضنا معدلات الاشتراك من خلال قانون التقاعد الجديد تم تطبيقه اعتبارًا من 1 يناير 2020، حيث بلغت 40٪ من الأجور، وبموجب القانون الجديد بلغت 28.75٪ من الأجور.

وتابع رئيس إدارة الضمان الاجتماعي: في مقابل تخفيض سعر الفائدة قمنا برفع الحد الأدنى للاشتراك حتى يتمكن المواطن من إيجاد معاش مناسب لنفسه، حيث أن الحد الأدنى للأجور عنصر فاعل في معادلة المعاش، لأنه مرتبط بالحد الأدنى للمعاش التقاعدي.

زيادة في معاشات الأطقم الطبية

وأكد أن هناك فرقا كبيرا في المعاشات الحالية أكثر من ذي قبل، خاصة في حالات الإصابة والوفاة، فإذا توفي أحد الكادر الطبي بسبب العمل، فسيحصل على معاش تقاعدي بموجب القانون القديم. نحو 2400 جنيه لكن هذا الرقم ارتفع إلى 6000 ألف جنيه للأطباء والصيادلة والعاملين في عزلة المستشفيات وعمال النظافة وغيرهم من العاملين في الجهاز الطبي.