هل تنظيف المنزل ليلا يجلب الفقر؟ الإفتاء تجيب

تحرص بعض السيدات على تنظيف المنزل خلال ساعات الليل؛ وذلك لأنه الوقت الذي ينام فيه الزوج والأطفال وبذلك يصبح من السهل تنظيف جزء كبير من المنزل، ولكن بعضهن يفكرن في ما إذا كان فعل ذلك يجلب الفقر أو الحزن لجميع أفراد الأسرة أو أنه قد يكون حرام شرعًا، وهذا يجعلهن يحاولن عدم فعل ذلك مرات عديدة، ولأن هذه المسألة تهم العديد من البيوت المصرية، وبشكل خاص السيدات العاملات، أجابت دار الإفتاء عن سؤال “هل تنظيف المنزل ليلا يجلب الفقر والحزن؟”، وإليكم الإجابة في السطور التالية.

كنس المنزل ليلا يجلب الفقر

أكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومدير إدارة الفروع الفقهية، الدكتور محمد عبد السميع، إن تنظيف المنزل خلال الليل يجوز ولا يوجد ما يحرم ذلك أو يجلب الفقر والحزن كما يعتقد البعض منذ سنوات، موضحًا أنه يمكن أيضًا تنظيف المحلات التجارية خلال ساعات الليل وليس المنزل فقط، وفعل ذلك لا يعتبر فعل حرام أو شر، كما أنه لا يتسبب في شعور العائلة بالحزن المستمر أو نقص الرزق، مشيرًا إلى أن كل هذا مجرد حديث يتداوله المواطنين وليس له أساس من الصحة.

 الإسلام يشجع على نظافة المنازل

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هناك أحاديث حثت على ضرورة تنظيف المنازل، والنظافة بشكل عام من صفات الشخص المسلم وعدم الاهتمام بها يعتبر من خصال الإنسان اليهودي، ومن هذه الأحاديث ما رواه الترمزي، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم ولا تتشبهوا باليهود”.

 نصائح لتنظيف المنزل

  • يجب تنظيف المنزل بشكل كامل، وليس على أجزاء، لأن ذلك يرهق الجسم ويجعل المرأة تشعر بأنها تنظيف يوميًا دون فائدة.
  • إزالة الفوضى ولعب الأطفال التي تتناثر على الأرضيات والكراسي قبل التنظيف لتسهيل عملية النظافة وحمايتهم من الأتربة التي قد تتراكم عليهم خلال التنظيف.
  • التخلص من الغبار عبر قطعة قماش مبللة للحفاظ على سلامة الجهاز التنفسي، مع إطفاء المراوح خلال فعل ذلك لضمان عدم تطاير الأتربة من مكان لآخر.
  • تلميع وتنظيف المرايات الموجودة بكافة أرجاء المنزل، لأنها جزء هام من عملية التنظيف، وذلك باستخدام قطعة قماش مصنوعة من الألياف والقليل من الماء.
  • الاهتمام بكنس زوايا الأرضيات لأنها من الأماكن التي تتراكم بها الأتربة على مدار اليوم.
  • وضع مطهرات في المياه عند مسح الأرضيات للقضاء على الميكروبات والجراثيم قدر الإمكان.