من السنة النبوية.. فضل صيام عاشوراء 2021|| الدعاء المستحاب يوم عاشوراء وحكم صيامه

فضل صيام عاشوراء، يبحث الالاف من الأشخاص عن فضل صيام عاشوراء وفقا لما ورد في السنة النبوية، وينتظر المسلمون يوم عاشوراء ويعد صيامه احتساباً لله تعالى، لأنه يعد من افضل الأيام التى يغفر فيها ذنوب السنة الماضية بأكملها وبدء صفحة أعمال جديدة مع الله عزوجل، وخلال يوم عاشوراء يحرص المسلمين على القيام بالكثير من الأعمال الصالحة مثل الصلاة والصيام وترديد دعاء يوم عاشوراء.

فضل صيام عاشوراء

من المستحب في هذا اليوم تردد الأدعية بكثرة والصيام ، لأنه يكفر ذنوب السنة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

(صيام يوم عاشوراء، أحتسب لوجه الله تعالى يكفر السنة التي قبله) علماً بأن يقام في هذا اليوم احتفالات وإعداد موائد مختلفة.

قصة تاسوعاء وعاشوراء

انه في يوم عاشوراء يوم  نجى فيه موسى وقومه من بطش فرعون والدليل على هذا روي البخاري ابن عباس رضي الله عنه قال:

( قدم النبي _ صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم في يوم عاشوراء فقال لهم ما هذا؟ قالوا هذا يوم صالح لأنه نجي الله سبحانه وتعالى بني إسرائيل من عدوهم فلذلك صام موسي.

عن عائشة رضي الله عنها قالت كان يوم عاشوراء تصوم فيه قريش في الجاهلية،  وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه، والجدير بالذكر أن  لما قدم الرسول صلي الله عليه وسلم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه ، لذلك من شاء تركه ومن شاء صامه وله الأجر والثواب وفضل هذا اليوم العظيم.

موعد يوم عاشوراء

أعلنت دار الإفتاء أن موعد عاشوراء 1443_2021 حسب ثبوت رؤية هلال شهر المحرم يوافق يوم الأربعاء 18 أغسطس، وسمي بهذا الاسم لأنه يعني اليوم العاشر من الشهر المحرم.

الدعاء المستجاب في يوم عاشوراء

يجب على كل مسلم يردد هذه الأدعية بكثرة لأنه يوم عظيم لتكفير الذنوب السنة الماضية ومن أهم الأدعية ما يلي:

  • اللهم إني أسالك من فضلك العظيم بأن لك الحمد، لا اله الا انت وحدك لا شريك لك، يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام.
  • يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • لا اله الا انت سبحانك إنى كنت من الظالمين.