دعاء يوم عاشوراء المستجاب مكتوب| أدعية يوم عاشوراء فضل صيام يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء المستجاب، أدعية يوم عاشوراء فضل صيام يوم عاشوراء،  يحتفل الملايين من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي، اليوم الأربعاء الموافق العاشر من شهر محرم 1443 هجرية،  وهو من الأيّام التي ذكرت في الأحاديث النبوية الشريفية وله فضل كبير في صيام هذا اليوم المبارك فهو من الأيام المستحبّ صيامها عند أكثر أهل العلم، وله أجر عظيم كما حدثتنا الرسول صلي الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم  عاشوراء.

سبب تسمية يوم عاشوراء

سبب تسمية يوم عاشوراء، بهذا الاسم، فهو اليوم الذي نجي فيه المولي عزوجل سيدنا موسي عليه السلام وقومه من بطش فرعون مصر خلال تلك الفترة، كما ورد في الأحاديث النبوية حيث روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

وهناك رواية أخري عن السيدة عائشة رضي الله عنها وعن الصحابة أجميعين، قالت : (كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه) رواه البخاري ومسلم، وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول: (إنّ هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر) رواه البخاري ومسلم .

دعاء يوم عاشوراء المستجاب

هناك الكثير من الأدعية المستحبة عن أهل العلم والفقهاء في العالم الإسلامي والتي يستحب أن تقرأ وتردد خلال هذا اليوم المبارك وهو يوم عاشوراء الموافق 10 محرم من كل عام هجرية والإحتفال بالمناسبة السعيدة وهي كالتالي:

  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

https://www.youtube.com/watch?v=pbvXecYquJo

ونتابع معكم كل ما هو جديد عبر موقعكم الموقر كورة في العارضة وأخر التقارير والمتابعات اليومية.