اغتنم صيامها.. موعد تاسوعاء وعاشوراء 2021

ينتظر المسلمون في كل بقاع الأرض، حلول ذكرى تاسوعاء وعاشورة 2021- 1443 هجريا، والتي توافق التاسع والعاشر من شهر محرم، والمستحب صيامها للفضل العظيم اقتداءا بنسبة سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وهي ذكرى نجاة سيدنا موسى عليه وسلم من فرعون، وعاشوراء هو اليوم العاشر من محرم وصيامه من السنن المؤكدة لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما: “أمر رسول الله صلي الله عليه وسلم بصـوم عاشـوراء: يوم العـاشـر “، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلا سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام عاشوراء فقال :” أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، رواه مسلم، كما يـستحب للمسلم صيام يوم تاسـوعاء التاسع من المحرم لقوله صلى الله عليه وسلم:” لئن بقيتُ إلى قابلٍ لأصومنَّ اليومَ التاسعَ”.

وفي السطور التالية نتعرف على موعد تاسوعاء وعاشوراء هذا العام ونسلط الضوء على فضل الصيام في هذه الأيام بالإضافة إلى صيام الجاهلية لعاشوراء وسببه ودعاء يوم عاشوراء وغيرها من المعلومات المتعلقة.

موعد تاسوعاء وعاشوراء 2021

تحل ذكرى تاسوعاء وعاشوراء هذا العام يوم الثلاثاء السابع عشر من أغسطس والأربعاء الثامن عشر أغسطس، ويجوز صيام يوم عاشورا بشكل منفردا ويستحب صيام تاسوعاء والصيام سنة وليس فرضا، وهو بثلاث مراتب الأول والأكمل صيام التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم، وثانيها صيام التاسع والعاشر من محرم والمرتبة الأخيرة صيام يوم عاشوراء فقط.

يوم عاشوراء وفضل الدعاء به
اغتنم صيامها.. موعد تاسوعاء وعاشوراء 2021

فضل صيام يوم عاشوراء

وردت أحاديث كثير عن فضل صيام يوم عاشوراء، منها حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما حين قيل للنبي صلى الله عليه وسلم إن يوم عاشوراء يوم تعظمه اليهود والنصارى قال: “فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع” وفي رواية “لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع”، وكذلم حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا ؟ قالوا: هذا يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال: فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه.

صيام عاشوراء في الجاهلية

وكانت قريش تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية كما جاء في حديث عروة عن عائشة رضي الله عنها أن قريشا كانت تصوم عاشوراء في الجاهلية، ثم أمر رسول الله “صلى الله عليه وسلم بصيامه حتى فرض رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من شاء فليصمه ومن شاء فليفطره، وكانوا يحتفلون بيوم عاشوراء ويعيدون ويكسون الكعبة وأرجعوا السبب بأن قريشا أذنبت ذنبا في الجاهلية فعظم في صدورهم وصيامهم للتكفير عن هذا الذنب فلما صاموه رفع الذنب عنهم فأصبحوا يصوموه شكرا لله على ذلك.

سبب صيام تاسوعاء

ويعود سبب صيام يوم تاسوعاء قبل يوم عاشوراء، إلى مخالفة اليهود في الاقتصار على صيام يوم العاشر من محرم، والسبب الثاني الاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال ووقع غلط حيث يكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الشهر.

دعاء يوم عاشوراء

لم يرد على النبي صلى الله عليه وسلم، دعاء محدد في ذكرى عاشوراء ولكن يستحب ترديد بعض الأدعية مثل دعاء: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار”، ودعاء : “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.