الناس مبقاش عندها ضمير!.. غش وجشع التجار في بيع قطع الدواجن للربح والإضرار بصحه المستهلك..اعرف الحقيقة قبل قوات الاوان!

تعتبر الدواجن مورداً غنياً بالبروتين وبأسعار تنافسية، ما يجعلها من الأغذية الأساسية المفضلة لدى الناس حول العالم ومع ذلك، مع تنامي الطلب عليها، برزت بعض السلوكيات المرفوضة في سوق الدجاج وقطع اللحم المعدة للبيع وهذه السلوكيات تسعى لغش المستهلكين بهدف تحقيق مكاسب مالية أكبر.

حقن الدجاج بالماء

إعطاء الدجاج الماء لتضخيم وزنه بصورة غير طبيعية يجعل لحم الدجاج طريًا وناعمًا عند الطهي وهذا يؤدي إلى فقدان النكهة والقيمة الغذائية للدجاج ويمكن معرفة هذه الممارسة من خلال الانتباه لوجود ثقوب في جلد الدجاج أو ملاحظة تبدّل في لونه.

استخدام مواد حافظة غير صحية

يؤدي استعمال مواد حافظة غير مرخصة أو بأحجام زائدة إلى الإضرار بالصحة على مدى بعيد ومن الممكن معرفة ما يحتويه الدجاج من مكونات بالاطلاع على بطاقة المعلومات الملصقة به قبل القيام بعملية الشراء.

 بيع الدجاج الفاسد

إن بيع الدجاج الفاسد أو الذي تم تخزينه بطريقة غير ملائمة يمكن أن يؤدي إلى تسببه في الإصابة بأمراض غذائية خطيرة فمن الضروري التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية الدجاج والانتباه لرائحته الطبيعية قبل الإقدام على شرائه.

 غش في الوزن

إن اللجوء إلى أجهزة وزن غير معتمدة أو التلاعب بالعملاء حول كيفية وزن السلع قد يؤدي إلى نتائج مضللة لذا، من الضروري التحقق من وزن الدجاج بشكل مباشر والتأكد من صحة قراءات الميزان.

 خداع المستهلكين في نوعية الدجاج

يجب الانتباه عند الشراء والتدقيق في الملصقات للتأكد من جودة الدجاج والتحقيق مما إذا كان عضويًا حقيقيًا أو طازجًا فعلًا، بدلًا من الوقوع في فخ شراء دجاج بلدي مُروّج كعضوي أو دجاج مجمَّد يُباع على أنه طازج.

نصائح لحماية نفسك من الغش

  • اقتناء الدواجن من متاجر معتمدة وتتمتع بسمعة جيدة.
  • تنبه لقراءة بطاقات تعريف الدجاج بدقة، والتحقق من محتوياتها وتاريخ انتهاء الصلاحية.
  • قم بتدقيق الدجاج جيدًا قبل اقتنائه، وتحقق من خلوه من الفتحات أو التحولات اللونية.
  • تحقق من وزن الدجاج الذي أمامك وتأكد من صحة ودقة الميزان المستخدم.
  • احرص على عدم شراء الدجاج من البائعين الجوالين أو من ليس لديهم تصاريح تجارة رسمية.