انتبه بيسرقوك وانت مش حاسس!!.. 5 علامات تظهر على شاشة تليفونك تدل على وجود من يخترقه!!؟ .. خلي بالك من تليفونك!!!

استطاع الجميع الحصول على الهواتف الذكية، ولكن الأغلبية غير مدركة للطرق المثلى لكشف إذا ما تم اختراق أجهزتهم، تشير الخبيرة في أمن المعلومات على الهواتف، لورا كانكالا، إلى وجود علامات تنذر بأن جهازك قد يكون مستهدفا من قبل الهاكرز أو قد تم اختراقه فعلا، فمثلا، تقول إن ظواهر مثل ارتفاع درجة حرارة الهاتف أو الوميض العشوائي للضوء الأخضر على الشاشة يمكن أن يشيران إلى وجود تجسس على نشاطاتك، وسوف نستزيد في التعرف على تفاصيل هذا الشأن بالأقسام التي تلي.

كيفية التعرف على ان الهاتف تم اختراقه

قد أفادت صحيفة الديلي ميل البريطانية بأن ظهور نقطة باللون الأخضر على شاشات هواتف الأندرويد، أو نقطة باللون البرتقالي على الآيفون، يشير إلى إمكانية تعرض الجهاز للاختراق أو وجود برمجيات ضارة عليه، تظهر هذه العلامات التحذيرية عندما يكون المايكروفون أو الكاميرا قيد الاستخدام، وقد تدل على أن الجهاز مصاب ببرمجيات خبيثة أو تطبيقات تجسس، لحل هذه المشكلة، يجب مراجعة قائمة التطبيقات المُثبتة والتخلص من الغير موثوق بها، أو إعادة ضبط إعدادات الجهاز، أو استخدام أدوات مكافحة الفيروسات للتخلص من أي برمجيات ضارة.

انتبه بيسرقوك وانت مش حاسس!!.. 5 علامات تظهر على شاشة تليفونك تدل على وجود من يخترقه!!؟ .. خلي بالك من تليفونك!!!

علامات دالة على اختراق الهاتف

تشير العديد من العلامات إلى إمكانية تجسس الهاتف الخاص بك، وتشمل هذه العلامات:

  • إذا كنت تلاحظ زيادة في درجة حرارة هاتفك النقال، قد يدل ذلك على تواجد تطبيقات ملغومة. من الضروري أن تفحص وترتب تطبيقاتك، وتتأكد من عدم وجود تطبيقات غير معروفة أو غير مثبتة بمعرفتك. هذه التطبيقات ربما تعمل في الخفاء مما يؤدي لاستنزاف طاقة البطارية، وزيادة استخدام الرام، وارتفاع درجة حرارة البروسيسور في الجهاز.
  • تعمل هذه البرامج على إخفاء نفسها تحت مسميات تطبيقات معتادة، بحيث تغير أسماءها لتبدو كأنها جزء لا يستغرب من إعدادات النظام أو أمر طبيعي لا يسبب الريبة، ويمكن أن يتطلب الأمر صعوبة بالغة، أو ربما يكون من المستحيل، إزالتها بطريقة مباشرة.
  • ضروري تقوم بمراجعة البرامج اللي عندك على الهاتف وتحذف أي برامج ما تعرفهاش، أو يمكنك إعادة ضبط هاتفك للإعدادات الأصلية أو استعمل برنامج للبحث عن الفيروسات ومكافحتها.
  • قد تشير الارتفاعات في حرارة جهاز الموبايل إلى احتمال وجود برامج ضارة.
  • يجب عليك إجراء مراجعة وترتيب لقائمة التطبيقات الموجودة لديك، وتحديد تلك التي لم تقم أنت بتثبيتها بنفسك، فقد تكون بعض هذه التطبيقات تعمل في الخفاء دون علمك، وهو ما ينتج عنه استنزاف لطاقة البطارية وشغل مساحة من الذاكرة العشوائية، بالإضافة إلى أنها قد تتسبب في زيادة درجة حرارة المعالج.
  • في بعض الأوقات، تخفي هذه التطبيقات هويتها من خلال تعديل اسمها لتظهر كجزء من إعدادات الجوال أو تحمل عنوانا مضللا قد يشير إلى أنها برامج شرعية، أيضا في بعض الأحيان قد يكون من الصعب جدا، أو حتى من المستحيل، أن تتم إزالتها بطريقةٍ مباشرة.
  • رسائل بريد إلكتروني من منصات التواصل: إن وجود رسائل قادمة من البنك الذي تتعامل معه أو المواقع الاجتماعية تسألك عما إذا كنت ترغب في تغيير كلمة المرور الخاصة بك، قد تكون إشارة إلى أن شخصا ما قد تمكن من الحصول على معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك، يستطيع المحتالون تنفيذ ذلك عن طريق عمليات الاحتيال الإلكترونية التي تهدف إلى إقناع الضحية بزيارة صفحة ويب مزيفة.
  • لا يحتاج القراصنة إلى تثبيت تطبيقات مزيفة للإحتيال عليك من خلال هاتفك الجوال، إذ يلجؤون غالبا إلى استخدام المكالمات والرسائل النصية كوسيلة لشن هجماتهم.