تحذير هام!!.. خطورة غسل الأسنان في هذه الأوقات هتندم لو غسلتها فيها

غسل الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون أمر ضروري للحفاظ على صحة الفم والأسنان، من المفضل غسل الأسنان مرتين يوميًا، مرة في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم لإزالة الترسبات الجيرية التي تتكون على الاسنان اثناء النوم، ومرة أخرى مساءً قبل الخلود للنوم لإزالة أي بقايا طعام من الفم والاسنان؛ حتى لا تتسبب في نمو البكتيريا في الفم وتضر باللثة والأسنان، وقد تسبب تقرحات الفم.

خطورة غسل الأسنان في هذه الأوقات 

يجب على كل شخص غسل أسنانه مرتين يوميًا بالفرشاة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد ( Fluoride ) لمدة دقيقتين على الأقل في كل مرة؛ وذلك لإزالة أي بقايا طعام، أو أي ترسبات كلسية من الأسنان، حيث أن الفلورايد يقضي على حوالي 99% من البكتريا، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة الأسنان.

الأوقات التي يجب الامتناع عن تنظيف الأسنان فيها

هناك أوقات يجب أن تتجنب غسل الأسنان فيها باستخدام الفرشاة والمعجون الذي يحتوي على الفلورايد، وذلك لخطورتها على صحة الأسنان فقد تتسبب في تآكل مينا الأسنان، وهذه الأوقات التي يجب الامتناع عن غسل الاسنان فيها كالتالي:

  • بعد تناول وجبة الإفطار، قد يؤدي غسل الأسنان بعد الإفطار إلى تآكل طبقة المينا التي تغلف الطبقة الخارجية للأسنان؛ وذلك بسبب ارتفاع درجة حمضية الفم بعد الأكل.
  • بعد التقيؤ حيث أن الشخص المتقيئ يفضل تنظيف أسنانه وفمه بعد القيء ولكن هذا أكبر خطأ؛ حيث أن ارتداد حمض المعدة إلى الفم يجعل الفم شديد الحموضة، واستخدام معجون الأسنان والفرشاة في هذا التوقيت قد يؤدي إلى تآكل طبقة المينا الخارجية للأسنان.
  • بعد تناول الحلويات حيث لدينا اعتقاد خاطيء أن تنظيف الأسنان بعد تناول الحلويات يحافظ عليها، والحقيقة على العكس تمامًا، يجب الانتظار ساعة على الأقل بعد تناول الحلوى قبل غسل الأسنان؛ لأن تنظيف الأسنان بعد تناول الحلوى مباشرة قد يسبب تسوس الأسنان.
  • قبل المضمضة بغسول فم طبي، حيث أن استخدام المضمضة بعد استخدام معجون الأسنان قد يسبب التسوس، كما يقلل من الاستفادة من عنصر الفلورايد، وينصح باستخدام غسول الفم الطبي بعد تناول وجبة الغداء.

 هذه هي الأوقات التي يجب الابتعاد عن تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون فيها للحفاظ على صحة و سلامة أسنانك.