من فاكهة أهل الجنة.. 10 فوائد عند تناول الموز على الفطار وهذا اسم الموز في القرءان الكريم

تعتبر فاكهة الموز من أشهر  الفواكه الموجودة والتي يحبها الصغار والكبار، ويتوافر الموز في معظم المناطق ذات الرطوبة العالية على مدار العام، وتتعدد فوائد الموز ولا يدرك أحد حجم فوائده المهمة جدا لصحة الجسم والتي سوف نتعرف عليها، ويعد الموز من فواكه الجنة فقد تم ذكر الموز في القرآن الكريم، وخلال السطور القادمة سوف نتعرف على كل التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

اسم الموز في القرءان الكريم

ورد اسم الموز في القرءان الكريم ولكن بصيغة أخري بمعني “طلح” في قوله تعالى “وطلح منضود”  في الحديث عن الفواكه الموجودة في الجنة.

فوائد الموز

تتعدد فوائد الموز بالنسبة لصحة الانسان، وهذه الفوائد كالتالي:

  • تعزيز صحة القلب

يحتوي الموز علي نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين 6 (البيريدوكسين) ، والتي تعمل على تنظيم ضربات القلب وتقوية الاعصاب والتخلص من السموم في الجسم، وتنظيم ضغط الدم، وتمد الجسم بطاقة عالية والشعور بالانتعاش، حيث أن تناول 100 جرام من الموز يوفر ما يقارب 28% من الكمية الموصي بها يوميًا من هذا الفيتامين.

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

الموز يحتوي على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان، والتي ينصح الأطباء بتناولها يوميا للوقاية مشاكل الجهاز الهضمي من خلال تسهيل حركة الأمعاء، حيث أن استهلاك 100 جرام من الموز يمد جسم الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها كل يوم.

  • تعزيز صحة الجهاز المناعي

يحتوي الموز على نسبة عالية من مضادات الاكسدة وبالأخص الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين ج المهمة جدا لتقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الامراض ومحاربة الشيخوخة.

  • الوقاية من الإمساك

الالياف القابلة للذوبان التي يحتوي عليها الموز تحتوي على كمية عالية من الماء، والتي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السكريات الأحادية التي تعمل على إفراز الانزيمات التي تسهل الهضم وعلاج الإمساك والوقاية منه.

  • يستخدم في علاج الربو عند الأطفال:

يعاني بعض الأطفال بالصفير الناتج من الإصابة بالربو، حيث تكثر هذه الحالات بين الأطفال الذين تقع أعمارهم ما بين خمس إلى عشر سنوات، وتناول الموز بشكل يوميا يساعد في إبعاد خطر الإصابة بالربو وتقليل الكحة.