“عشان متقولش مكنتش أعرف” تحليل المخدرات هيكون إيجابي لو خدت الأدوية دي.. منها علاج شهير

حذرت هيئة الدواء من بعض الأدوية التي تظهر نتيجتها في تحليل المخدرات، مشيرة إلى أن بعض الأدوية سواء كانت بوصفة طبية أو غير ذلك تؤثر في نتائج تحليل المخدرات، خاصة أن مكوناتها تكون أحيانًا مماثلة كيميائيًا للأدوية التي يتم اختبارها.

بعض الأدوية تؤثر على تحليل المخدرات

وتابعت هيئة الدواء أن بعض الأدوية التي تغير نتيجة تحليل المخدرات بعض الأدوية التي تحتوي على مواد “ديفينهيدرامين، ديكستروميثورفان”، إلى جانب بعض المسكنات مثل ” الإيبوبروفين ونابروكسين”، وبعض مضادات الاكتئاب مثل “الإيبوبروفين ونابروكسين”، وبعض الأقراص المضادة للبرد التي تحتوي على “السودوإيفيدرين”، وبعض المضادات الحيوية مثل بعض “الكينولونات”.

هيئة الدواء تنصح بعدم أخذ الأدوية قبل تحليل المخدرات

وتنصح هيئة الدواء المصرية بعدم أخذ تلك الأدوية قبل إجراء تحليل المخدرات إلى جانب مراجعة الأدوية مع الطبيب أو مع الصيدلي قبل إجراء التحليل وذلك للتأكد من عدم تناول أي أدوية قد تؤثر على نتائج تحليل المخدرات.

وفي السياق ذاته أوضحت هيئة الدواء المصرية فتح باب التسجيل في دورة تدريبية عن الخطوط الإرشادية وقواعد العمل الخاصة بنشرات الأدوية البشرية التي تهدف إلى توضيح الخطوط الإرشادية وقواعد العمل الخاصة بنشرات الأدوية البشرية.

فتح باب التسجيل في دورة تدريبية عن الخطوط الإرشادية وقواعد العمل الخاصة بنشرات الأدوية البشرية
فتح باب التسجيل في دورة تدريبية عن الخطوط الإرشادية وقواعد العمل الخاصة بنشرات الأدوية البشرية

وأشارت هيئة الدواء المصرية إلى ضرورة العمل على التحديث المستمر للنشرات الطبية طبقا لأحدث المراجع العلمية إلى جانب تسليط الضوء على القواعد الخاصة بإعداد المحتوى الأمثل للنشرة الطبية.

دورة تدريبية للتعريف بالقواعد التنظيمية للمواد الدعائية عبر المنصات والمواقع الإلكترونية
دورة تدريبية للتعريف بالقواعد التنظيمية للمواد الدعائية عبر المنصات والمواقع الإلكترونية

وفي السياق ذاته أيضا أوضحت هيئة الدواء المصرية عن تنظيم بعض الدورات الخاصة بالقواعد التنظيمية للمواد الدعائية عبر المنصات والمواقع الإلكترونية علما بأنه من المقرر بدء الانعقاد يوم الأحد الموافق 29 يناير