هتتجلط وأنت مش دريان.. نشاط عدوة فيروسية “نائمة” تسبب السكتة الدماغية

الفيروس المسبب لمرض جدري الماء موجود في الجهاز العصبي المركزي للمريض ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالشلل الدماغي خلال 12 شهر، ومن المحتمل أن ينجح فريق من العلماء من جامعة كولورادو في معرفة مرض شائع يسمى القوباء النطاقي أو الهربس النطاقي، ويكون هو السبب الرئيسي في الإصابة بالسكتة الدماغية المفاجئة، حيث وضحت الأبحاث الجديدة كيفية تنشيط  العدوى الفيروسية الكامنة بعد سنوات من السكون وتسبب العديد من الحالات المرضية الحادة وذلك وفقا لما تم نشره على New Atlas.

ما هو جدري الماء

العديد من الأشخاص في مرحلة الطفولة يتعرضوا للإصابة بفيروس الحماق النطاقي (VZV)، وبالنسبة للبعض يمكن أن يؤدي إلى مرض يعرف باسم جدري الماء، ومع ذلك فإن أغلب الأعراض الخاصة بالمرض تختفي بسرعة لدى كثير من الناس ومع ذلك فإن الفيروس لا يزيل نفسه بالفعل وغالبًا ما يكون كامنًا في الجهاز العصبي المركزي.

حوالي 30٪ من الحالات المصابة بهذا المرض  يتم تنشيطه في مرحلة ما من حياتهم مما يتسبب في الانتكاس، ولكن عندما يستيقظ وينشط يطلق عليه القوباء النطاقية لمعظم المصابين، ومن أعراض هذا المرض ظهور طفح جلدي على الجلد ويمكن أن يتسبب في العديد من المضاعفات الصحية الأخرى.

أمراض تسبب السكنة الدماغية
جدري الماء

خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية

شرح الباحث الرئيسي في الدراسة الجديدة أندرو بوباك قائلا: “العديد من الناس لديهم معرفة عن الطفح الجلدي المؤلم المرتبط بالهربس النطاقي، لكنهم لا يعرفون أن مضاعفاته تشمل خطر الإصابة بسكتة دماغية التي تزيد لمدة تصل إلى عام بعد الإصابة ونأتي إلى أهم نقطة يجب ملاحظتها أن غالبًا ما يشفى الطفح الجلدي تمامًا ويشعر المريض أن حالته قد عادت إلى طبيعتها.

لكن تعيش نسبة كبيرة منهم تحت تهديد السكتة الدماغية في أي وقت”، وقد أكتشف الباحثون أن الخطر المتزايد كان بسبب تكوين جزيئات صغيرة تشبه الكيس تسمى exosomes، حيث تتكون داخل الخلايا وتتمثل وظيفتها في نقل بروتينات تخثر الدم إلى الأنسجة في أجزاء أخرى من الجسد.

أهم الأعراض المستمرة لمدة 3 أيام

كما أن أظهرت النتائج أن exosomes من مرضى القوباء النطاقية تحتوي على كميات أعلى بكثير من بروتينات التخثر من الأشخاص الأصحاء، ومن المدهش أن هذه المستويات كانت مرتفعة عندما تم الإصابة بمرض القوباء النطاقية بعد ثلاثة أشهر من انحسار مرضهم الحاد.

  • الجلطات الدموية

قد شرح بوباك في مقال نُشر في The Conversation “للتأكد من أن جزيئات الإكسوسومات  هي التي تسبب الجلطة عمل تجربة حيث تم تعريض الصفائح الدموية المسؤولة عن تخثر الدم لأشخاص أصحاء أو مرضى الهربس النطاقي اللإكسوسومات، وقد ظهر أن تعرض الصفائح الدموية لإكسوسومات الهربس النطاقي تسبب في تكوين تكتلات مع أنواع أخرى من خلايا الدم، كما يحدث في تكوين جلطات الدم.

  • الإنفلونزا وكوفيد-19

يرتبط خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أيضًا بآثار العدوى الفيروسية الأخرى بما في ذلك الإنفلونزا وcovid-19، ولكن في هذا الوقت ركزت الأبحاث فقط على مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية فيما يتعلق بعدوى VZV، لذلك من لم يتم توضيح إذا كانت  هذه الآلية لها دور فعال في بين السكتة الدماغية والأمراض الفيروسية الأخرى.

  • الالتهابات الفيروسية

طبقا لتصاريح بوباك هناك العديد من الأبحاث والتجارب التي يتعين عليها عملها لفهم العلاقة بين السكتة الدماغية والالتهابات الفيروسية بشكل أوضح، ولكن قد تساعد هذه النتائج الجديدة في تطبيق التجارب السريرية، حيث تمت الموافقة على تناول اللقاح للوقاية من الهربس النطاقي للبالغين فيما فوق 50 عام، ومع ذلك هناك أيضًا أدوية مضادة للصفائح الدموية التي من الممكن أن يتناولها مرضى بالهربس النطاقي المعرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.