خليك بالك.. الحكومة ترد على تخوفات نقص مخزون البن والشاي

تداولت بعض الشائعات في الساعات الأخيرة بخصوص نقص احتياطي البن والشاي بالسوق المصري وانتشرت كثير من المخاوف بين المواطنين بسبب هذا الخبر، لهذا قام السيد رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة بتوضيح أنه يوجد كمية وفيرة من الشاي تكفي لمدة عام بالإضافة لتوافر عدد كبير من الأنواع الموجودة بالأسواق والتي تصل لما يتعدى ال100 نوع.

شائعات في الشارع المصري

قلة الكمية المخزنة من الشاي والبن بالسوق المصري

الحقيقة

لا يوجد أي أساس من الصحة لنقص مخزون الشاي والبن بالبلاد وهذا ما أكده السيد رئيس شعبة الغذاء وأكد توافر أكثر من مائة نوع مختلف من الشاي بالسوق المصري.

وأوضح ان محاصيل البن التي تلفت في أمريكا اللاتينية نتيجة لمشكلة المناخ وبشكل خاص في دولة البرازيل هي التي تسببت في قلة المعروض بالسوق وارتفاع الأسعار أيضا.

وأوضح المسؤل أن مصر تعتمد على استيراد البن من دول كثيرة مثل البرازيل الإضافة للبنان وإندونيسيا أيضا بشكل كامل يصل غلى 100%

وتتعرض مصر لزيادة في معدل استهلاك البن بنسبة تصل ل3% كل عام، حيث وصلت لل76.7 الف طن في 2020-2021 وجاء ذلك في تقرير منظمة البن العالمية

وأشار ايضا أنه لا يوجد أبدا ما يستدعي القلق بهذا الشأن حيث طمأن المواطنين بوجود كميات كافية بالموانيء تكفي متطلبات السوق والمواطنين وتغطي نسبة الاستهلاك.

وتؤكد الدولة المصرية على المواطنين عدم الإنسياق وراء الشائعات وضرورة تحري دقة المعلومات.