طبيب روسي شهير يكشف مخاطر وأضرار العمل ليلًا على الصحة

أعلن طبيب نفساني إكلينيكي روسي أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الإثارة، والتي بدورها تسبب القلق والاكتئاب وسوء المزاج وتدني الأداء.

طبيب روسي شهير يكشف مخاطر وأضرار العمل ليلًا على الصحة

مخاطر العمل ليلًا على الصحة

في مقابلة مع Gazeta.Ru، قال الدكتور ستانيسلاف سامبورسكي: “يستريح جسم الإنسان ليلاً وينتج المواد الفعالة بيولوجيًا والهرمونات الضرورية التي تنظم عمل الغدد الصماء والقلب والأوعية الدموية.

ويزيد اضطراب النوم الليلي من المخاطر. من ارتفاع ضغط الدم والسكري “. ثم أضاف: “عندما يعمل الجسم بشكل صحيح قبل الذهاب إلى الفراش، يتم تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي لامتصاص العناصر الغذائية، واستعادة وبناء الأنسجة والخلايا”، وفقًا لما أوردته روسيا اليوم.

وقال: “إذا عمل شخص ما ليلاً، فإن هذا الترتيب الفسيولوجي ينزعج، وينشط الجانبان المعاكسان للجهاز العصبي اللاإرادي، ونتيجة لذلك تبدأ مستويات ضغط الدم في التذبذب، مما قد يؤدي إلى سكتة دماغية ونوبات قلبية”.

وتابع: “بالإضافة إلى ذلك، يؤدي اضطراب النوم إلى اختلال توازن الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين في الدماغ، مما يسبب الاكتئاب والقلق”. كما أنه يقلل من مدى الانتباه والقدرة على التعلم. النتيجة السلبية الأكثر وضوحًا للعمل الليلي هي الأرق المصحوب بالقلق “.

ويذكر أن ليالي الأرق الطويلة يمكن أن تؤدي إلى السمنة، وزيادة مستويات الكوليسترول في الدم، واضطراب في امتصاص الخلايا للجلوكوز الطبيعي، “كما ذكرت روسيا اليوم. ويرجع ذلك إلى إنتاج الميلاتونين غير السليم في الليل، تمامًا كما لا ينتج الأنسولين بشكل صحيح مما يقلل من الشعور بالشبع ولا يدرك الشخص أنه يفرط في تناول الطعام.