“خلي بالكوا”.. بيان عاجل من هيئة الدواء للمواطنين بشأن قطرة عين مغشوشة بالسوق

حذرت هيئة الدواء المصرية من تداول قطرة للعين مقلدة ويتم تداولها في الأسواق المصرية، حيث أصدرت تعليماتها بسرعة ضبط القطرة المقلدة من الأسواق وتجميعها من الصيدليات الموجودة في الأسواق نظرا لأثارها السلبية على العيون فور استخدامها.

هيئة الدواء تحذر من قطرة مقلدة

وأصدرت هيئة الدواء المصرية المنشور رقم 25 لسنة 2022، تطالب من خلاله بضبط وتحريز العبوات المقلدة من المستحضر والذي يقع تحت مسمى الغش التجاري، مشيرة إلى أن القطرة المقلدة هي Solution Drops Eye 5mg/ml Vigamox، ورقم التشغيلة هو 22B24AA -21J2OBA.

هيئة الدواء تحذر من قطرة للعيون مقلدة ويتم تداولها في الأسواق
هيئة الدواء تحذر من قطرة للعيون مقلدة ويتم تداولها في الأسواق

التفرقة بين العبوتين الأصلية والمقلدة

وتابعت هيئة الدواء المصرية أنه يمكن التفرقة بين العبوات الأصلية والمقلدة، حيث تختلف كلمة “جنيه” في العبوتين ففي العبوة المقلدة جاءت الكلمة هكذا “جنية” فحين جاءت العبوة الأصلية هكذا “جنيه”، بالإضافة إلى لون المحلول داخل العبوة الأصلية “ليس شفاف”، إلا أنه في العبوة المقلدة جاء شفاف وليس أصفر، وذلك بحسب ما ورد من الشركة صاحبة المستحضر.

والقطرة المتداولة في الأسواق هي قطرة للعين تحتوي على مادة موكسيفلوكساسين هي عبارة عن مضاد حيوي وتستخدم في علاج التهابات العيون الناتجة عن العدوى البكتيرية وتستخدم لعلاج التهابات الأذن أيضا والناتجة عن العدوى البكتيرية.

"خلي بالكوا".. بيان عاجل من هيئة الدواء للمواطنين بشأن قطرة عين مغشوشة بالسوق
التفرقة بين العبوتين الأصلية والمقلدة التي حذرت منها هيئة الدواء

وسبق وأن حذرت هيئة الدواء من تهريب عبوات دواء بيبانتين 250 مجم/ مل لعلاج تساقط الشعر والشيب المبكر موضحة أن يساعد على تحفيز نمو الأنسجة الصحية وخلايا الجلد ويشكل نقص الفيتامينات التي يقدمها الدواء أغراضا مثل الثعلبة والتهاب الجلد وتساقط الشعر بالإضافة إلى فقدان الصباع في الشعر.