“عبر مجرى النيل” .. الأرصاد تعلن حقيقة انتقال الثعابين والعقارب إلى القاهرة

كشف شاكر أبو المعاطي رئيس قسم الأرصاد الجوية بمركز البحوث الزراعية، عن مفاجأة بشأن وصول الثعابين والعقارب في القاهرة الكبري بعد أن ظهرت في أسوان الأسبوع الماضي بعد تعرض جنوب البلاد إلى موجة طقس غير مستقرة من أمطار غزيرة ووصلت في بعض المناطق لحد السيول مع رياح شديدة.

وقال أبو المعاطي في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أنه يمكن للعقارب والثعابين أن تصل إلى القاهرة الكبرى من خلال نهر النيل بفعل التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن العمارات السكنية والطابع المعيشي في القاهرة والبنايات تجعل من الصعب أن تنتشر في هذه المناطق خاصة وأنها تعيش في الجبال والبيئة الصحراوية.

"عبر مجرى النيل" .. الأرصاد تعلن حقيقة انتقال الثعابين والعقارب إلى القاهرة
مسؤول يكشف مفاجأة بشأن انتقال الثعابين والعقارب من أسوان للقاهرة

أسباب ظهور العقار والثعابين في أسوان

وكشف رئيس قسم الأرصاد الجوية بمركز البحوث الزراعية أسباب ظهور العقارب والثعابين في مدينة أسوان، حيث أكد أنها تعيش في الجبال وتختفي عند ارتفاع درجات الحرارة، وعند سقوط الأمطار تبدأ في الانتشار بعد أن تجرفها السيول من الجبال، وهو ما حدث في أسوان حيث جرفت السيول والأمطار الحشرات من الجبال وانتشرت بين المنازل وأصابت الكثير من المواطنين.

ووجه عبد المعاطي عدة نصائح لقاطني ومزارعي محافظات جنوب الصعيد، خاصة مع توقعات سقوط أمطار خلال الفترة المقبلة، حيث نصحهم بارتداء الحذاء أثناء السير عند هطول الأمطار حتى لا يتعرضون للدغات العقارب أو الثعابين، مشيرا إلى أن انتشار الحشرات والعقارب والثعابين في أسوان مجرد حالة مؤقتة تنتهي عندما تجف مياه الأمطار حيث ستعود إلى حجورها مرة أخرى.

ونصح رئيس قسم الأرصاد الجوية، المواطنين الذين يتعرضون إلى لدغات العقارب أو الثعابين إلى أقرب مستشفى لتلقى العلاج المناسب خاصة وأن المستشفيات توفر جميع اللقاحات المناسبة.