لمستخدمي الآيفون.. مميزات iOS 15 الجديدة  الرائعة 

أعلنت شركة آبل بشكل رسمي عن مميزات أي أوإس 15 ” iOS 15″، الجديدة لمستخدمي هواتف الآيفون، حيث تضمنت تحسينات جديدة على تطبيق درشة الفيديو FaceTime الذي جعلته منافسا للعديد من التطبيقات الاجتماعية، وكذلك إضافة العديد من التغيرات على إدارة التنبيهات وتحسينات تطبيقات الخرائط والطقس والمحفظة وكذلك متصفح سفارة وأضيفت العديد من مزايا الخصوصية وإمكانية استخدام خدمة Siri دون وجود اتصال بالإنترنت.

مميزات iOS 15 لأجهزة الآيفون

تمشل مزايا iOS 15 العديد من المميزات التي انتظرها مستخدمي الآيفون والتي جاءت على النحو التالي:

تحسينات ومميزات جديدة لتطبيق FaceTime

تضمن التحديثات الجديدة مزايا وتحسينات كبيرة على تطبيق دردشة الفيديو فيس تايم، التي جعلتها منافسات للتطبيق الاجتماعات الفيديو مثل زووم حيث تم دعم ميزة الصوت المكاني التي تتيح تجربة طبيعية أثكر في إجراء مكالمات الفيديو وميزة العرض الشكبي التي تتيح عرض الأشخاص المشاركة في مكالمات التطبيق في مربعات بنفس الحجم والتي توفر إمكانية إجراء المحادثات مع أكثر من مستخدمات.

كما تتضمن المميزات على التطبيق استخدام وضع البروتريه الذي يوفر تأثير ضبابي على الخلفية خلال إجراء مكالمة الفيديو بتجربة احترافية، بالإضافة إلى ميزة عزل أصوات الخلفية لتقليل الضوضاء أثناء المالكمات، وميزة جدولة مكالمات الفديو والحصول علي رابط مشاركة مع الأصداقء من خلال الرسائل أو الواتساب والانضمام للمكالمة بكل سهولة، بالإضافة إلى ميزة إجراء المكالمات مع مستخدمي أندرويد وويندوز حيث يمكن إجرائها دون الحاجة لتثبيت أي تطبيق وهي مكالكات مشفرة من طرف لطرف.

مشاركة المحتوى مع الأصدقاء عبر ميزة SharePlay

ومن ضمن المميزات للتحديث الجديدة إمكانية مشاركة المحتوى بكل سهولة من خلال ميزة FaceTime ، كما يمكن إجراء المالكمات عبر فيس تايم ومن خلال الميزة يمكن مشاهدة البرامج التليفزيونية والأفلام والاستماع للموسيقي ومشاركة الشاشة معا بما تناسب الأصدقاء والعائلة.

وتعمل هذه الميزة على أجهزة الآبل المختلفة سواء الآيباد أو الآيفون أو ماك حيث يمكن لأي مستخدم من عناصر التحكم التشغيل المشترك في تشغيل المحنوي المرغوب، وتتوافق الميزة مع العديد من التطبيقات مثل تطبيق التيك توك أو ديزني بلس وماستر كلاس، وESPN وHBO Max وHulu وParamount + وPluto TV ، وTwitch.

ميزة التركيز Focus لتجنب الإلهاء

وتضمن التحديثات الجديدة لـ iOS 15 ، وجود ميزة Focus والتي تهدف إلى مساعدة المستخدم في التركيزة وتجنب الإلهاء عن طريق عرض التطبيقات والتنبيهات، حيث يمكنه تفعيل وضع التركيز على العمل أو النوم من خلال ضبط الإعدادات وإنشاء تركيز خاص بحيث يتم تفعيل الوضع على أجهزة آبل وعلى الأجهزة الآخرى، وعند تفعيل الميزة يعرض تطبيق للطرف المرسل أن المستخدم في وضع النوم أو العمل ولا يمكنة الحصول على التنبيهات،

ملخص التنبيهات Notification summary

ومن أهم مميزات التحديثات الجديدة ميزة ملخص التنبهيات وهي تجمع بين التنبيهات وعرضها في الوقت المناسب مثلا في الصباح أو السماء ويمكن ترتيبها حسب الأولوية بالذكاء الاطناعي.

لمستخدمي الآيفون.. مميزات iOS 15 الجديدة  الرائعة 
لمستخدمي الآيفون.. مميزات iOS 15 الجديدة  الرائعة

ميزة Live Text لنسخ النصوص مباشرة من الصور

وتضمنت التحديثات الجديد ميزة نسخ النصوص مباشرة من الصورة لهواتف اللآيفون والآيباد والماك، حيث يمكن من خلال الميزة الحصول على المعلومات التي في الصورة بسهولة حتى ولو كانت الكتابة بخط اليد ويمكن الحصول على أرقام الهواتف على الصور كما يمكن نسخ النصوص من خلال الكاميرا مثلا نسخ مرور الواي فاي في المقاهي .

ميزة البحث البصري Visual Look Up

تتيح الميزة الجديدة الحصول على معلومات أكثر عن الكائنات الموجودة عل الصور، حيث يمكن معرفة المشاهد في الصورة وتوفير معلومات عنها من خلال ضغطة واحدة حيث يمكن معرفة على الكتب والمعالم الشهيرة أولوحة وتعمل الميزة على صور الويب أو المتوفرة على الجهاز.

تحسين ميزة Spotlight والذكريات التفاعلية في تطبيق الصور

تعتمد الميزة الجديدة Spotlight على الذكاء الاصطناعي حيث توفر معلومات أكثر للبحث في الصور حسب الأشخاص أو المشاهد أو الموقع الجغرافي وتتيج البحث عن صورة الويب والحصول على نتائج منسقة تمام للبرامج والممثلين والموسيقيين والبرامج التليفزنية،

ومن المميزات أيضا، ذكرات تفاعلية في تطبيق الصور، حيث تضيف الأغاني من آبل ميوزيك عند عرض مجموعة من الصور ضمن الذكريات وكذلك إمكانية تخصيص القصص المتوفرة في الذكريات مع الأغاني.

إضافات جديدة على تطبيق المحفظة Wallet

وتتضمن التحديث الجديد تعزيز مزايا تطبيق المحفظة من خلال أنواع إضافية من المفاتيح لاستخدام الآيفون لاحقا بدلا منها، ويمكن استخدام التطبيق كمفتاح لبعض سيارات البي ام دبليو ويمكن إضافة مفتاتيح المنزل والمكتب والاعتماد على أيفون كمفتاح رقمي، ويمكن أن يعمل الآيفون في الولايات المتحدة كبطاقة هوية رقمة وإضافة رخصة القيادة إلى المحفظة.

تصميم جديد لمتصفح سفاري ومميزات جديدة

أعادت آبل تصميم متصفح سفاري في الإصدار الجديد، بحيث جعلت شريط علامة التبويب أصغر وفي الأسفل لسهولة الوصول إليه ويمنح المستخدم مساحة أكبر للتصفح ويمكن من خلالها جمع علامات التبويب والصفحات المفتوحة في مجموعة بالإضافة إلى إمكانية تثبيت الإضافات على الآيفون والبحث عبر الويب بالصورة مباشرة.

المزيد من مزايا الخصوصية

ووتضمن الإصدار الجديد iOS 15 العديدد من المميزات الخصوصية مثل ميزة App Privacy Report التي تتيح معرفة سجل أو لوحة بيانات الخصوصة ومعرفة الأذونات الممنوحة للتطبيقات وطريقة الاتسخدام، وميزة حماية خصوصية البريد الإلكتروني التي تمنع تتبع فتح المستخدم لرسائل البريد الإلكتروني ومنع مرسلي رسائل البردي من تتبع نشاط المستخدم حتى عنوان الاي بي والموقع الجغرافي.

مزايا آخرى للإصدار الجديد

ويتضمن الإصدار الجديدة iOS 15 العديد من المزايا الأخري مثل:

  •  المساعد الصوتي Siri سينفذ بعض الأوامر دون الحاجة للإنترنت: وهو يعالج الأوامر الصوتية على الجهاز دون الحاجة للإنترنت ويمكن فتح التطبيقات والتحكم في أجهزة المنزل الذكية أوفلاين، ويمكن من خلالها مشاركة المحتوي على الشاشة.
  • مميزات جديدة لتطبيق الصحة Health : تتضمنت المميزات تبويب جديدة للمشاركة بحيث يمكن مشاركة بيانات الصحة مع العائلة ومقدمي خدمات الرعاية الصحية وميزة ثبات المشي التي توفر مقياسا بمخاطر السقوط.
  • الخرائط في iOS 15: تم إضافة العديد من التحسينات لتطبيق الخرائط حيث يمكن استكشاف المدن بتفاصيل أدق للطرق والأحياء والأشجار والمباني ، بالإضافة إلى إمكاية زيارة المعالم السياحية في الوضع ثلاثي الأبعاد مع تقديم تفاصيل أدق للطرق مع خرطية خاصة للقيادة والحصول على الاتجاهات مع توفير تحديث المسارات ومحطات النقل العام ومواعيد الترانزيت.
  • ترجمة النصوص عبر النظام: تشمل المميزات الجديد في تعزيز تطبيق الترجمة الخاصة بالنصوص من أي مكان أو على تطبيق إلكتروني وميزة الترجمة التلقائية في وضع وجها لوجه لإجراء محادثات بسهولة.
  • تصميم جديد لتطبيق الطقس Weather: ظهر التطبيق بظهر جديد برسوم بيانية لمعلومات الطقس مع خرائط وخلفيات متحركة توضح درجة الحرارة وجودة الهواء وهطول الأمطار.
  • تحسين استرداد حساب آبل Apple ID: يمكن للمستخدمين مع الإصدار الجديد iOS 15، اختيار شخصا أو اكثر من جهات الاتصال للمساعدة في استرداد الحساب وإعادة تعيين كلمة المرور كما يمكن الوصول إلى الحساب في حالة الوفاة من خلال ميزة Digital Legacy .