فضل صيام يوم عاشوراء وأفضل أدعية يوم عاشوراء

يعتبر فضل صيام يوم عاشوراء كبير جدا فهو من الأيام التي قال عنها الرسول صلي الله عليه وسلم أنها مغفرة وكفارة لعام قبلها وبعدها من الذنوب ولذلك يصوم المسلمين في ذلك اليوم طلبا وإلحاحا من الله عز وجل أن يغفر لهم سيئاتهم ويرحمهم ولذلك يجب على كل الناس التضرع والصلاة والصوة للفوز بفضل وبثواب هذا اليوم الجليل.

فضل صيام يوم عاشوراء

يوافق يوم عاشوراء اليوم الأربعاء 18 من أغسطس 2021-1443 ومعني عاشوراء أي العاشر من الشهر المحرم رغم اختلاف بعض العلماء حول التسمية ويرجع فضل هذا اليوم إلى ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أفضل الصيام بعد شهر رمضان، شهر الله الذي تدعونه المحرم» وهذا تأكيدا واضحا على أهمية ذلك اليوم للمسلمين في كل بقاع الأرض.

أما الأصل في ذلك اليوم هو من عهد النبي موسي عندما قام بالهرب من فرعون وظل يدعو ويناجي ربه أن يغيثه من الهلاك فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟» قالوا: هذا يوم صالح فهذا يوم نجي الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«أنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه» ودعا المسلمون جميعا لدعاء ربهم بكثرة الإستغفار.

أدعية يوم عاشوراء

هناك أدعية من الواجب على المسلم أن يرددها مثل:«لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

«اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».

“اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي ياقيوم إني أسألك “الجنة وأعوذ بك من النار”.