” يسبب إعاقة بصرية ويؤدي إلى الشلل والوفاة”… الصحة الأردنية تكشف عن مرض فتاك منتشر في البلاد ,,وهذه طريق الوقاية

وزارة الصحة الأردنية تشير إلى انتشار مرض خطير في البلاد، وتقدم إرشادات للوقاية منه، تابعوا معنا لمزيد من المعلومات، فهناك احتمالية لتسبب المرض في ضعف البصر، وقد يؤدي إلى الإصابة بالشلل وحتى الموتـ وتفسر وزارة الصحة الأردنية الأسباب وراء الزيادة في حالات الإصابة بالزهري.

أسباب زيادة حالات الإصابة بالزهري

ارتفعت نسبة الأشخاص المصابين بالزهري بسبب تصاعد الأنشطة الجنسية التي تنطوي على مخاطر عالية، ولم تكشف وزارة الصحة عن عدد الحالات التي تم تأكيدها بالعدوى في العام الحالي، وقد يُصاب الأطفال بمرض الزهري أثناء فترة الحمل الخاصة بأمهاتهم أو أثناء عملية الولادة، ويُشير ذلك  إلى أن الأردن يواجه تحدياً بسبب النقص في البيانات المتعلقة بعدد الحالات المصابة بالزهري.

معاناة رجل ثلاثيني من مرض الزهري

الرجل الذي يبلغ من العمر ثلاثين عامًا، ويُدعى ربيع، لم يحظَ بما يُوحي به اسمه من بهجة؛ حيث قضى أزهى أوقات حياته يصارع التهابات الزهري الذي استهلك بصره وأتلف أعصابه، فيقول تلقيت 200 إبرة علاجية لمرض الزهر، وما وقع لي من مرض خرب وجودي ووجود عائلتي”، هكذا يسرد ربيع، أحد المتأثرين بداء الزهري، قصته لقناة “رؤيا”.

“اكتشفت إصابتي بمرض الزهري (السفلس)، وقمت بإتمام إجراءات تحديث إقامتي في إحدى البلدان الخليجية العربية، وقبل ذلك لم أجد نفسي مصابًا بأيّ من الأعراض الزُهري.

أطلق ربيع عنان مخاوفه مما دفعه لإخضاع زوجته لعدة تحاليل طبية للتحقق من صحتها، وذلك تحسباً لإمكانية أن يكون قد أصابها بالمرض. وأشار إلى أن نتائج الفحوصات كشفت سلامة زوجته من العدوى.

وتابع تراجعت صحتي على نحو ملحوظ حتى بعد تلقيّ علاج يتضمن 200 حقنة من البنسلين إثر عودتي إلى الأردن، والآن أجد نفسي أصارع أعراضًا متنوعة مثل الارتعاش وضعف الرؤية وغيرهما، نظرًا لتأخر تشخيص المرض.

ما هو مرض الزهري (السفلس)؟

الدكتور ضرار حسن بلعاوي، المختص في مجال استشارات الأمراض السارية، لفت النظر إلى أن مرض الزهري يعد إحدى الاضطرابات الجنسية التي تنشأ بسبب نوع معين من البكتيريا المعروفة باسم البكتيريا الشاحبة الحلزونية، ويتطور هذا الداء عبر مجموعة من الأطوار، حيث يبدأ بتكون تقرحات خالية من الألم تظهر في مناطق مثل الأعضاء التناسلية أو داخل الفم.

تحدث بلعاوي قائلاً: “إن تقدم المرض يسبب ظهور آفات جلدية وضرر بالأعصاب، ويتسبب كذلك في مضاعفات تؤثر على القلب والمخ خلال المراحل الأخيرة منه.”