هاني ميلاد لـ”العقارية”: ندرس تقديم طلب لمجلس الوزراء لمد مبادرة إعفاء الذهب جمركيًا

قال هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، إن الشعبة تدرس التقدم بطلب إلى مجلس الوزراء لمد مبادرة إعفاء الذهب الوافد مع المصريين من الخارج من الجمارك لمدة 6 أشهر أخرى.

زيادة المعروض من المعدن الأصفر بالسوق المحلية

وأوضح ميلاد في تصريحاته لـ«بوابة نيوز مصر» أن الشعبة تقوم بدراسة تقديم الطلب لمجلس الوزراء بهدف زيادة المعروض من المعدن الأصفر بالسوق المحلية، للحد من حدوث آي تقلبات سعرية مُحتملة في ظل التغييرات السعرية العالمية.

واردات الذهب من الخارج

وسبق ووافق مجلس الوزراء في نوفمبر الماضي علي مد قرار الإعفاء الجمركي لواردات الذهب من الخارج لمدة 6 أشهر تنتهى فى 10 مايو المقبل.

هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب

سعر الذهب العالمي

وأشار ميلاد في تصريحاته لـ”بوابة نيوز مصر” إلى سعر الذهب العالمي الذي وصل إلى مستويات قياسية وتاريخية لم تتحق من قبل، إلا أن السعر المحلي لم يسير على نفس الخطى وتأثر بالعوامل الأخرى من العرض والطلب وسعر العملة الأجنبية.

وبشأن التوقيت المناسب لشراء المعدن النفيس والتحوط به، قال ميلاد إن الذهب كان ولا زال ملاذ آمن لا يعرض صاحبه للخسائر إطلاقًا في حال التعامل معه كونه استثمار طويل المدى، منوهًا إلى أنه يُعد أفضل طرق الادخار والاستثمار طويلة الآجل.

الجدير بالذكر أن الربع الأول من العام الحاليّ 2024، شهد تقلبات ومتغيرات هي الأكبر في تاريخ الذهب بالسوق المحلية، نتيجة للمتغيرات التاريخية في الأوضاع الاقتصادية وسعر صرف العملة الخضراء، مشيرًا إلى أن ارتفاعات المعدن الأصفر لم تدم كثيرًا وأغلق الربع الأول على تلقص الزيادات العنيفة على عكس المتوقع.

ارتفاع سعر الذهب

وخلال شهر يناير الماضي 2024، ارتفع سعر الذهب بنسبة 26% ليربح 1050 جنيهًا مقارنة مع تداولات نهاية شهر ديسمبر 2023 الذي سجل فيه 3150 جنيهًا، ليصل إلى أعلى سعر بنهاية شهر يناير 2024، وتراوح ما بين 4150 و4200 جنيهًا للجرام الواحد وهو أعلى مستوى سجله الذهب خلال الربع الأول وفي تاريخه.

سعر الدولار

منذ بداية العام وحتى منتصف فبراير 2024، شهد سعر المعدن الأصفر بالسوق المحلية ارتفاعًا بشكل حاد نتيجة للمخاوف المواطنين من المستقبل الضبابي للاقتصاد المصري بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار في الأسوق الموازية لمستويات قياسية، مما دفع أسعار الذهب للارتفاع بالإضافة إلى تزايد الطلب عليه كأحد طرق التحوط ضد التضخم.

صفقة رأس الحكمة

ولكن سرعان ما شهدت الأيام الأخيرة من شهر فبراير أخبار عن صفقة رأس الحكمة وهي ما تسببت في تراجع سعر صرف الدولار في السوق الموازية ليتبعه سعر الذهب الذي أصبح يتأثر بسعر العملة حين ذآك أكثر من البورصة العالمية والعرض والطلب، وكان هذا قبل أن يتم الإعلان الرسمي عن الصفقة، بالإضافة إلى قرار تحرير سعر الصرف بداية شهر مارس المُنتهي 2024، ومنه استقرار الأوضاع الاقتصادية مع تدفقات النقد الأجنبي الكبيرة التي دخلت إلى الخزينة المصرية، لينعكس هذا على استقرار سعر الصرف وبالتالي هدوء أسعار الذهب.