ممكن تموتك.. هذه الأطعمة لا تضعها في الثلاجة لأنها تتحول لـ سامة عند التبريد

يعتقد الكثير من الأشخاص، أنه يمكن حفظ أي طعام في الثلاجة لأنها بمثابة المكان المثالي لحفظها من التلف أو التعفن، ولكن هناك بعض الأطعمة سرعان ما تتحول إلى مواد سامة عند تبريدها، حيث حذرت هيئات صحية من تخزين بعض الأطعمة في الثلاجة وتبريدها.

أطعمة تتحول إلى مواد سامة

وحذرت الدكتورة يمبل جانجدا المتخصصة في صحة الأمعاء، من 4 أطعمة يمكن أن تتحول إلى مادة سامة عند تبريدها وهي: “الثوم والبصل،  والزنجبيل، والأرز” حيث تتحول هذه الأطعمة إلى مواد خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة للأسباب التالية:

  • الثوم: يمكم أن يصبح متعفنا في الثلاجة، ولذا ينصح بعدم وضع الثوم المقشر أبدا في الثلاجة لأنه  يبدأ في التقاط العفن بسرعة كبيرة، وتم ربط عفن الثوم بالسرطان، ويفضل شراء الثوم طازجا بقشره ويتم الاحتفاظ به خارج الثلاجة ، كما حذرت جامعة كورنيل الأمريكية من تخزين الثوم في الثلاجة لأن بصيلات الثوم منخفضة الحموضة مما يجعلها عرضة للبكتريا التي تسبب التسمم الغذائي.
  • البصل: ترك نصف بصلة في الثلاجة يمكن أن خيطرا، حيث أن البصل مقاوم لدرجات الحرارة المخفضة وعندما يتم تبريده يبدأ النشأ بالتحول لسكر ويبدأ في العفن، فلذا ينصح بعدم تخزين أنصاف البصل في الثلاجة.
  • الزنجبيل: من الأطعمة الأكثر عرضة للعفن مثل الثوم والبصل، حيث يبدأ التقاط العفن بسرعة كبيرة عند التبريد وارتبط ذلك بفشل الكلي والكبد.
  • الأرز: من الخطأ حفظ الأرز المطبوخ في الثلاجة حيث أنه يلتقط العفن بسرعة وعند التبريد فليس أكثر من 24 ساعة، وحذرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، من أن الأرز غير المطبوخ يحتوي على جراثيم Bacillus cereus التي يمكن أن تسبب تسمم غذائي ويمكن أن تكون على قيد الحياة عند الطهي.

ونصحت المتخصصة في صحة الأمعاء، بتقديم الأرز مجرد الطهي، أو تبريد في أسرع وقت ممكن من الأفضل خلال ساعة، وأن يتم حفظ الأرز في الثلاجة لمدة لا تزيد على يوم واجد حتى يعاد تسخينه، مع التأكد أنه يتصاعد منه البخار الساخن طوال الوقت ولا تسخن الأرز أكثر من مرة.