خراب بيوت لأصحاب العقارات  .. الحكومة تفرض غرامة مالية ضحمة لمن يرتكب هذا الأمر تبعاً لقانون البناء الجديد 2023!

جاء قانون البناء الجديد بمجموعه متنوعه من الالتزامات التي تهدف إلي ضمان تحقيق معايير السلامه الانشائيه، تلك الالتزامات تأتي من خلال اتباع الشروط المحدده ف القانون التي تضمن تجهيز وتشييد المبني بما يتماشى مع متطلبات السلامه.

غرامة يومية لأصحاب العقارات

قانون البناء الجديد تم من خلاله فرض عقوبه ماليه قدرها ١٠٠ جنيه لمن يخالف حكم المادة ٦٢ من قانون البناء الموحد يتم فرضها على  أصحاب العقارات ويتم مضاعفتها على حسب عدد ايام التجاوز، فقد تصل إلي ثلاثة ألاف جنيها ف كل شهر ، وينص القانون انه بمجرد الانتهاء من تنفيذ الأعمال التي تمت بموجب الترخيص يقوم المهندس المشرف على التنفيذ بإصدار شهادة صلاحية للمبنى تجيز استخدامه للإشغال، تشهد هذه الشهادة أن تنفيذ الأعمال تم بمطابقة ترخيص البناء والقوانين المنظمة ، ثم يتم تقديم هذه الشهادة إلى الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم، مرفقة بنسخة معتمدة من الرسومات التي تم تنفيذها عمليًا من قبل المهندس المشرف.

التصالح في مخالفات البناء

  • من الجدير بالذكر انه تم عمل فترة سماحه لا بأس بها لتقديم طلبات التصالح ، وهذه الفتره هي ستة اشهر من تاريخ البدء ف تنفيذ اللوائح.
  • وعلي المتقدم بالطلب سرعة توجيه هذه الطلبات إلى الجهة الإدارية ذات الاختصاص حسب الحالة والوحدات المحلية.
  • يتم تطبيق التصالح فيما يتعلق بتجاوزات الارتفاع وفقًا للشروط، على سبيل المثال يُسمح بذلك إذا لم يتعارض مع القيود المفروضة من قبل سلطة الطيران المدني أو متطلبات الدفاع الوطني.
  • المشروعات الزراعية أو المشاريع ذات النفع العام، والمساكن والمباني الخدمية في المناطق الزراعية و الحضرية هي الوحيده المستثناة من مخالفات البناء خارج الاماكن المخصصة للتطوير العمراني.