تحذير عاجل من الموز والبطاطس وأدوية القلب والتداخلات الدوائية مع هذه الأطعمة

أكدت هيئة الدواء المصرية، إنه في بعض الأوقات يشكل الغذاء أمرا هاما في تفعيل أو سرعة عمل الإنزيمات التي تأخذ العلاج لتحوله إلى مادة فعالة، مما يؤثر على مدى تأثير الدواء وفقا لنوع التأثير على تلك الإنزيمات، جاء ذلك في الدليل الإرشادي الذي قامت بنشره هيئة الدواء المصرية، اليوم الثلاثاء، حول أهم التداخلات العلاجية مع الأطعمة، لكي يكون توثيق مرجعي لأبرز النصائح التى يتطلبها المريض للحد من الآثار الجانبية الناتجة عن تداخل العلاج مع عدد من الأطعمة.

تحذير عاجل من هيئة الدواء: هذه الأطعمة تفقد الأدوية فاعليتها
تحذير عاجل من هيئة الدواء: هذه الأطعمة تفقد الأدوية فاعليتها

تحذير عاجل من هيئة الدواء: هذه الأطعمة تفقد الأدوية فاعليتها

كما قالت هيئة الدواء المصرية ،إنه إذا عمل الغذاء على سرعة عمل الإنزيمات يفقد الدواء جزء من فاعليته بسرعة، أما إذا جعل الغذاء عمل الإنزيمات ثابت، يصبح مفعول الدواء بالجسم أكثر فاعلية ويطول مدته، مما قد يتسبب في  ظهور آثار جانبية، أو التداخل مع الأدوية الأخرى، لذلك يوجد اختلاف ملحوظ بين تأثير بعض الأدوية وبين تناول الطعام من عدمه.

وأوضحت الهيئة أن عدد من الأدوية قد تقوم بعملها بشكل أسرع، أو أبطأ، أو أفضل، أو حتى أسوأ عندما تتناولها على الريق أو مليئة بالطعام، كما أن يوجد عدد من الأدوية التي يجب  تناولها خلال الأكل حتى لا تسبب ضررا للمعدة فامتزاج الطعام بالدواء يعمل على  تفادي هذا الخطر.

كما أثبتت هيئة الدواء على ذلك بالقول:

  • شرب اللبن وتناول مشتقات الألبان الأخرى، قد يمنع امتصاص الليفوتيروكسين المستعمل لعلاج خمول الغدة الدرقية وبعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين.
  • أكل الطعام الغني بالتيرامين – نوع من الأحماض الأمينية مثل الأجبان المصنعة واللحوم المملحة، قد يؤدي إلى حدوث صداع شديد وارتفاع حاد في ضغط الدم عند المرضى الذين يستعملون عدد من أدوية الضغط.
  • في حالة أكل كميات كبيرة من ألياف الشوفان والحبوب الأخرى يؤثر على امتصاص الديجوكسين، وهو دواء يستعمل لعدد من الأمراض القلبية.
  • الابتعاد عن تناول الطعام الذي يحتوي على البوتاسيوم مثل الموز والبطاطس والطماطم مع أدوية القلب لأنها ترفع مستويات البوتاسيوم في الدم.
  • لابد من تناول الكابتوبريل قبل الطعام بساعة.
  • بينما ينبغي استخدام الكارفيديلول مع الطعام لتخفيف حدوث تراجع كبير في الضغط.