منهم عقار شهير.. رواد التواصل الاجتماعي يحذرون من تداول أدوية مقلدة في الأسواق المحلية

حذر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من تداول دواء كتافاست “مقلد” المسكن للآلام والذي يستخدم في علاج الالتهابات وارتفاع درجات الحرارة، إلى جانب تسكين بعض آلام الأسنان، وكثيرا ما يصفه الأطباء لمرضى هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تداول عبوت مقلدة لعقار كتافاست

وعرض رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لعبوات كتافاست الذي يتم تداوله والفرق بينه وبين العقار الأصلي لتسهيل التفرقة بينهما، حيث اختلف لون الكتابة على العقار المقلد، مناشدين هيئة الدواء سرعة التدخل لجمع العبوات المقلدة من الصيدليات حتي لا يتعرض حياة المواطنين للخطر.

تداول أدوية مقلدة ومنها حقنة فولتارين

ومن العقارات أيضا التي تم تداولها وحذر رواد مواقع التواصل منها هو حقن فولتارين التي تم ضبطها في بعض الأسواق المحلية، وعرضوا الفرق بين العبوتين الأصلية والمقلدة لتسهيل التفرقة بينهما، حيث تحتوي أمبولات فولتارين الأصلية على خط أخضر من الأعلى إلى جانب أن المقلدة تكون أقصر من الأصلية.

رواد التواصل الاجتماعي يحذرون من تداول أدوية مقلدة في الأسواق المحلية
رواد التواصل الاجتماعي يحذرون من تداول أدوية مقلدة في الأسواق المحلية

هيئة الدواء تطالب المواطنين بالإبلاغ حال وجود أدوية مقلدة

وسبق وحذرت هيئة الدواء ومن تداول بعض الأدوية المغشوشة في الأسواق وعرضت أشهر علامات الغش التجاري ومنها عبوات فولتارين وكتافاست، وذلك حتى ينتبه البعض عند شراء هذه الأدوية، محذرة من توقيع العقوبات حال ضبط هذه العبوات في الأسواق.

هيئة الدواء تطالب المواطنين بالإبلاغ حال وجود أدوية مقلدة
هيئة الدواء تطالب المواطنين بالإبلاغ حال وجود أدوية مقلدة

وأكدت هيئة الدواء أن هذه الأدوية المقلدة يتم تصنيعها خارج منظومة التصنيع الدوائي الشرعية إلى جانب أنها تشبه الأدوية الأصلية، مشيرة إلى أن الأدوية المقلدة تحتوي على مواد فعالة بنسبة خاطئة أو مكونات غير صحيحة وغير فعالة وقد لا تحتوي على أي مواد فعالة، مناشدة المواطنين بسرعة الإبلاغ حال وجود أدوية مقلدة أو مغشوشة عن طريق الموقع الرسمي لهيئة الدواء أو عن طريق الخط الساخن 15301.