المصريون على موعد مع ظاهرة فلكية يوم 25 أكتوبر القادم.. وتحذيرات: استخدم فلتر شمسي حتى لا تضر عينك

أعلن معهد البحوث العلمية عن أنه من المتوقع خلال ساعات يوم 25 أكتوبر الجاري أن تشهد الكرة الأرضي ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، مشيرا إلى أنه لا يجوز حدوث أي كسوف للشمس إلا إذا كان القمر محاقا.

موعد حدوث كسوف جزئي للشمس الشمس في مصر

كما عرف المعهد الكسوف الجزئي للشمس على أنه ظاهرة تقع عندما يُغطى جزء محدد من قرص الشمس، عن طريق القمر، وأكد أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، الدكتور أشرف تادرس، على أنه سوف يُحجب الجزء العلوي من قرص الشمس، عن طريق الجزء السفلي من قرص القمر، وتلك الظاهرة سوف تُرى في مصر، في وقت الذروة الذي يوافق الساعة 1:09 ظهرا.

الإجراء المتبع عند متابعة الظاهرة

أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أضاف أنه سوف يرى عدد كبير من سكان المناطق الروسية ظاهرة الكسوف المتوقعة حدوثها بعد بضعة أيام، وكذلك سكان معظم مناطق شمال شرق إفريقيا وكذلك سكان المناطق الأوروبية والشرق الأوسط وسكان جزر جرينلاند، وسكان الأجزاء الغربية من آسيا

وتابع إنه يجب استخدام فلتر شمسي لرؤية أي عملية كسوف تحدث، مؤكدا على أن ذلك الإجراء المتبع يتم لحماية العين، سواء كان كسوف للشغمس جزئيا أو حلقيا أو كليا.

خلال يومى 27 و28 من شهر أكتوبر الجاري، سوف يقترن القمر مع النجم الأحمر أنتاريوس (قلب العقرب)، وذلك مع دخول الليل في تمام الساعة السادسة مساء، على أن يستمر لفترة قصيرة، ويتواجد يوم 27 أسفل يمين النجم، وفي يوم 28 أكتوبر الجاري، سوف يتواجد أعلى يسار النجم.

ظواهر متوقعة خلال الفترة المقبلة

يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades الأخوات السبع (الثريا) في 12 أكتوبر، في برج الثور في تمام الساعة 7:40 مساء عند شروقهما، كما أنه يوم 15 أكتوبر يقترن القمر مع كوكب المريخ لحظة شروقهما الساعة 9:05 مساءا ويكونا متجاوران في السماء، كما يقترن القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء في 17 أكتوبر عند شروقهما الساعة 11:15 مساء.