خد بالك قبل ما تتسرق.. 3 رسائل في واتساب WhatsApp تسرق نقود المستخدمين.. تعرف عليها

يعتبر برنامج الواتس آب من أكثر البرامج الخاصة بالمراسلة عبر التواصل الإجتماعي استعمالا حول العالم بأكمله وذلك يرجع لسهولة استخدامه البسيط دون أي تعقيد، وبسبب أن شعبيته أصبحت كبيرة جدا وسط العديد من الناس، فإنه يعد مكان مناسب جدا لعمليات النصب و الاحتيال الإلكترونية وبشكل خاص بعد أن تم  إطلاق واتساب لنظام الدفع الإلكتروني UPI في دولة الهند وعلى حسب ما ذكره موقع “news 18” الهندي أن الرسائل الإحتيالية التي هدفها الأساسي هو سرقة أموال المستخدمين قد كثرت بصورة كبيرة حديثا بعد أن تم طرح واتساب ميزة لنظام الدفع الإلكتروني UPI لأكثر من 400 مليون مستعمل داخل البلاد.

ما هي ال3 رسائل السلبية التي تهدف إلى سرقة الأموال عبر تطبيق واتساب؟

يوجد ثلاث رسائل مختلفة تعمل على سرقة الاموال عبر تطبيق الواتس آب وهم كالآتي:-

  • رسالة اختيار الوظيفة

انتشر بشكل حديث رسائل احتيالية تنص على أنها تقوم بتوفير فرص عمل للمستخدمين وبشكل خاص للشباب الذي يبحث عن فرص عمل داخل دولة الهند، وفي الغالب ما يذكر قيمة الأجر في الرسالة من أجل لفت انتباه المستعمل وخداعه أيضا، كما ترفق الرسالة أيضا برقم هاتف محمول لكي يتواصل مع الشخص المستخدم للمطالبة بهذه الفرصة، ويتضمن نص الرسالة على  الآتي“عزيزي العميل، لقد تخطيت المقابلة في الوظيفة، والأجر المالي هو 8000 روبية خلال اليوم، عليك الإتصال بي على هذا الرقم من أجل مناقشة كافة التفاصيل.

  • رسالة الجوائز النقدية

كما يعتبر أيضا هذا النوع من الرسائل هو أحد أشهر الرسائل النصية المحتالة التي يستقبلها جميع المستخدمين سواء كان على تطبيق واتس آب أو الرسائل القصيرة SMS ومن المحتمل على البريد الإلكتروني أيضا، وهي عبارة تقديم مجموعة من الهدايا نقدية كجزء أساسي من سحب أو الحصول على الجائزة بعد أن يتم الضغط على رابط احتيالي، كما يأتي نص الرسالة كالتالي تهانينا! لقد فزت معا ب 50000 روبية! ثم انقر بعد ذلك فوق هذا الرابط للمطالبة بجائزتك.

  • رسالة المساعدة

خلال هذا النوع من الرسائل النصية، فإنه في هذه الحالة يتواصل مع الشخص المحتال كجهة من جهات اتصالك عبر تطبيق واتساب ويطلب منك بعد ذلك إرسال كود التحقق الخاص بحسابك عبر واتساب وهو عبارة عن رمز مكون من 6 أرقام، ويأتي نص الرسالة على النحو التالي “مرحبا، آسف لقد تم ارسال لك رمز مكون من 6 أرقام خلال الرسائل القصيرة من خلال الخطأ، هل يمكنك إعادة توجيهها لي مرة أخرى، من فضلك؟ إنه أمر عاجل.