بعد التعديل.. شروط مبادرة التمويل العقاري 3% لمحدودي ومتوسطي الدخل

يخاطب البنك المركزي المصري، خلال الأيام المقبلة البنوك لتعديل بعض النقاط على مبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة المنخفضة 3% سنويا وذلك بعد قرار مجلس الوزراء بزيادة الحد الأقصى للأجر في سكن لكل المصريين وذلك لشريحتي محدودي ومتوسطي الدخل للتناسب مع الزيادة الجديدة في معدل الأجور والأسعار الحالية ولتمكين المواطنين من الحصول على شقق سكنية مدعمة.

ووافق مجلس الوزراء الأربعاء الماضي على زيادة الحد الأقصى لفئات الدخل الشهر المسموح لهم بالتقدم لحجز وحدات سكنية ببرنامج سكن لكل المصريين لمحدودي ومتوسطي الدخل للأعزب والمتزوج ورفع الحد الأقصى للوحدة السكنية.

وقال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، إن قرار مجلس الوزراء بزيادة الأحد الأقصي بمبادرة الإسكان الاجتماعي سكن لكل المصريين لمحدودي ومتوسطي الدخل ينعكس بشكل تلقائي على مبادرة البنك المركزي لتمويل العقارات بفائدة سنوية 3% على أساس متناقص.

احجز من هنا.. طلب استعلام صندوق التمويل العقاري بالرقم القومي وشروط الحصول على وحدة سكنية
تعديلات على التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل

التعديلات الجديدة على مبادرة التمويل العقاري

وأعلن البنك المركزي، ضوابط مبادرة التمويل العقاري 3% بفائدة سنوية متناقصة في يوليو الماضي لشريحة محدودي ومتوسطي الدخل حيث بدأت البنوك في اعتمادها مع تخصيص شريحة تمويلية بقيمة تصل إلى 100 مليار جنيه وجاءت الضوابط على النحو التالي:

أولا- محدودي الدخل:

  • لابد أن يتراوح الدخل بين 6 آلاف جنيه للأعزب بدلا من 4500 جنيه و8 آلاف جنيه للمتزوج بدلا من 6 آلاف جنيه.
  • زيادة الحد الأقصى لقيمة الوحدة السكنية لتصبح 450 ألف جنيه للوحدة كاملة التشطيب 3 غرف وصالة 90 متر بدلا من 350 ألف جنيه و400 ألف جنيه للوحدة غرفتين وصالة ذات 75 متر.
  • تصل فترة السداد إلى 30 سنة كحد أقصي، ويسدد العميل 10% من إجمالي الوحدة، وأصحاب المعاشات ملزمين بسداد 40% كحد أدني من قيمة الوحدة.
  • سن المتقدم من 21 إلى 60 عاما وأصحاب المعاشات حتى سن 75 عاما، ويقدم خطاب معتمد من جهة العمل بإجمالي الدخل الشهر لأصحاب المهن الحرة أو برنت تأمينات للموظفين.

ثانيا-متوسطي الدخل

  1. أن يكون الحد الأقصي للأجر 13 ألف جنيه للأعزب بدلا من 10 آلاف و18 ألف جنيه للمتزوج بدلا من 14 ألف جنيه.
  2. 0تصل قيمة الوحدة السكنية كحد أقصى 1.7 مليون جنيه بدلا من 1.4 مليون جنيه كاملة التشطيب ولا يوجد قيد على مساحة الوحدة حسب آخر تعليمات للبنك المركزي.
  3. يسدد المتقدم نحو 15% حد أدني من إجمالي الوحدة التي لا تزيد عن 1.1 مليون جنيه، أو سداد 20% من إجمالي الوحدة السكني التي تزيد عن 1.1 مليون إلى 1.7 مليون جنيه.
  4. بالنسبة لأصحاب المعاشات يسددون نحو 40% من إجمالي سعر الوحدة، وتصل فترة السادات لـ 30 سنة كحد أقصى.
    يكون سن المتقدم من 21 إلى 60 عاما، وأصحاب المعاشات حتى 75 عاما.