وزير التربية والتعليم يوجه رسالة هامة لطلاب المدارس بخصوص امتحانات نصف العام 2021/2022

أطلق وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي تصريحات صحفية وجهها إلى طلاب المدارس بكل أنحاء الجمهورية، إذ نصح بضرورة التسجيل في المراجعات النهائية بورش العمل التي يتم تقديمها من بنك المعرفة المصري  للاستفادة من بنك الأسئلة وما يتضمنه من تمارين تساعد على التعرف على نظام الامتحانات الجديد وطريقة استخدام بعض الخواص الهامة، ومنها خاصية التصحيح التلقائي في تقييم الأداء للتركيز على النقاط التي تحتاج إلى الاهتمام وتسليط الضوء عليها، وذلك في إطار الاستعداد لأداء امتحانات الفصل الدراسي الأول، هذا ونقدم لكم فيما يلي مواعيد ورش العمل وروابط الانضمام إليها.

ورش العمل التابعة إلى بنك المعرفة المصري

الجدير بالذكر أن ورش المعرفة التي أعلن عنها وزير التربية والتعليم من المقرر لها الانعقاد يوم الثلاثاء 11 يناير في تمام الساعة الرابعة مساءً ويمكن الانضمام إليها من “هنا“، أما عن موعد انعقاد الورشة الثانية فيكون يوم الخميس الموافق 27 يناير في تمام الساعة الرابعة مساءً، ويتاح الانضمام إليها من “هنا“.

عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أضاف وزير التربية والتعليم بأنه يستطيع كل الطلاب التسجيل الآن حتى يصلهم رابط المحاضرة على البريد الإلكتروني الذي يستخدمه للتسجيل في ورشة بنك المعرفة المصري، وفي نفس السياق، كانت منصة حصص مصر قد بدأت في البث المياشر لحصص المراجعة قبيل  انطلاق الامتحانات وذلك لطلاب الصف الثاني الثانوي، إذ من المقرر لها البدء اليوم الأحد التاسع من يناير في تمام الثالثة عصراً لمادة اللغة الإنجليزية مع الأستاذة منى رشاد.

من جانبها، أكدت منقة حصص مصر بأنه يتاح لكل الطلاب والطالبات متابعة المنصة عبر صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أو عبر رابط قناتهم على اليوتيوب من “هنا“.

أبرز 16 معلومة عن امتحانات نصف العام الدراسي الحالي 2021/2022

نسلط الضوء سوياً على أبرز المعلومات الصادرة من وزارة التربية والتعليم بخصوص امتحانات نصف العام الدراسي الجاري، حيث جاءت على النحو التالي:

  1. يبلغ عدد طلاب الصف الرابع الابتدائي المقرر لهم خوض الاختبارات حوالي 2.6مليون طالب وطالبة.
  2. تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف 15 يناير الحالي وتنتهي 5 فبراير 2022.
  3. يتم تقييم إجابات الطلاب بإشراف من التوجيه الفني المختص بالتنسيق مع إدارة المدرسة.
  4. أكد وزير التعليم في وقت سابق بأن الأسئلة تهتم بقياس مخرجات التعلم وأهداف تناولتها الدروس على مدار الفصل الدراسي.
  5. يتضمن الامتحان أسئلة منوعة وقصيرة مثل أسئلة الاختيار من متعدد أو ضع صح أو خطأ.
  6. بالنسبة لطلاب الصف الرابع الابتدائي، سيتم امتحانهم على كل ما تلقوه من دروس خلال الفصل الدراسي الأول وحتى شهر ديسمبر.
  7. تجدر الإشارة إلى أن امتحانات الصف الرابع ستكون في المواد الأساسية فقط وهم اللغة العربية والإنجليزية والعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية والمهارات المهنية وتكنولوجيا المعلومات.
  8. سيكون الاختبار فقط على مستوى الإدارات التعليمية للمواد الأساسية التي تم الكشف عنها، كما يتم وضع الأسئلة من الوزارة ولكنها تختلف من مدرسة لأخرى.
  9. سيكون عدد أسئلة الامتحانات في كل المواد 15 سؤالاً أما عن مادة اللغة العربية فيكون عدد الأسئلة 20 سؤالاً.
  10. لا وجود لما يسمى بـ النماذج الاسترشادية في النظام التعليمي الحديث.
  11. سيكون نظام توزيع الدرجات للصف الرابع الابتدائي في العام الدراسي بوواقع 100 درجة لكل المقررات بالتساوي، ومن المفترض أن يتم تخصيص 60% من المجموع للاختبارات الشهرية.
  12. تظهر نتيجة التقييم في صورة ألوان بمقتضاها يتم التعرف على مهارات الطالب وهم اللون الأزرق والأخضر والأصفر وأخيراً الأحمر.
  13. اللون الأزرق يكون للطالب الذي يتراوح مجموعة بين 85 إلى 100 درجة.
  14. يكون اللون الأخضر للمجموع الذي يتراوح بين 65 إلى أقل من 85 درجة.
  15. اللون الأصفر للطلاب الذين يتراوح مجموعهم بين 50 إلى 65 درجة.
  16. أما اللون الأحمر للمجموع الذي يكون بين 1 إلى أقل من 50 درجة.