أخطر الظواهر الجوية.. الأرصاد توجه تحذيرا للمواطنين بشأن طقس الأيام المقبلة

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من طقس الأيام المقبلة، خاصة من كثافة الشبورة المائية خلال ساعات الصباح على العديد من محافظات الجمهورية، والتي تعد من أخطر الظواهر الجوية التي تؤثر على حركة سير السيارات وتؤثر أيضا على حركة الملاحة الجوية والبحرية على الرغم من حالة الاستقرار في الطقس في هذه الأيام حيث تعمل على تقليل مستوى الرؤية الأفقية وتتطلب الحذر أثناء القيادة في مثل تلك الظروف.

وقال الأرصاد في بيان لها، أن الشبورة المائية أو الضباب هي ظاهرة طبيعية، وتتكون من سحب منخفضة تكون قريبة من سطح الأرض وتكون نتيجة لتكاثف بخار الماء قرب سطح الأرض، ويساعد الغبار والدخان والشوائب المختلفة على تكوين الشبورة حيث يعلق عليها البخار، موضحة أن هناك 6 أنواع من الشبورة على رأسها الشبورة المائية والتي تحدث في ساعات الليل المتأخرة أو في الصباح الباكر.

الفرق بين الشبورة والضباب

وكشفت الأرصاد في بيان لها، أن هناك فارق بين الشبورة والضباب، على الرغم من أن لهما نفس أسباب التكوين، ويبقي الفارق الوحيد بينهما مستوى الرؤية الأفقية، فالشبورة المائية يكون مستوى الرؤية الأفقية ألف متر أو أكثر في حين الرؤية الأفقية تكون أقل من ألف متر.
وأوضحت الأرصاد أن أسباب تكون الشبورة المائية يكون بسبب ارتفاع نسب الرطوبة أو انخفاض حرارة السطح أو الهدوء النسبي للرياح بالإضافة إلى وجود مرتفع جوي.

أخطر الظواهر الجوية.. الأرصاد توجه تحذيرا للمواطنين بشأن طقس الأيام المقبلة
ضباب في القاهرة

نصائح للمواطنين أثناء الشبورة المائية

وقدمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عدد من النصائح للمواطنين للتعامل مع الشبورة المائية والتي جاءت أبرزها على النحو التالي:

  • لابد على السائقين القيادة بحذر عند تكاثف الشبورة المائية، مع إضاءة الكشافات الأمامية والخلفية.
  • ترك مسافة آمنة بين كل سيارة وأخري.
  • التوقف عن القيادة في حالة التعرض لأي موقف والانتظار بجانب الطريق مع إضاءة الكشافات الأمامية والخلفية.
أخطر الظواهر الجوية.. الأرصاد توجه تحذيرا للمواطنين بشأن طقس الأيام المقبلة
بيان الأرصاد لطقس الغد الجمعة السابع من يناير