عاجل لخريجي تربية الإعلان عن مسابقة التربية والتعليم الجديدة قريبًا

تتجهز وزارة التربية والتعليم لإطلاق مسابقة جديدة لشغل وظائف تعليمية “معلمين ومعلمات” قبل بداية العام الدراسي الجديد حيث أوضح مصدر مسئول في الوزارة أن باب التقديم في تلك الوظائف سوف يفتح قبل انتهاء العام الدراسي الحالي فور انتهاء جهاز التنظيم والإدارة من التقرير الأخير باحتياجات الوزارة من المعلمين.

وأشار المصدر إلى وجود تعاون مشترك بين الوزارة وجهاز التنظيم والإدارة لإعداد ضوابط المسابقة والاعتمادات المالية والدرجات الوظيفية على أن تُعلن المسابقة بصورة رسمية في شهر يوليو المقبل على منصة الوظائف الحكومية تطبيقًا للائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الذي ينص بضرورة الكشف عن أي وظائف حكومية يكون من خلال مسابقة عامة وتنشر في شهري يناير ويونيو فقط.

وأضاف المصدر أن توظيف المعلمين الجدد سوف يدرجون في الموازنة العامة للدولة بالعام المالي الجديد في شهر يوليو المقبل مؤكدًا على منح أولوية التعيين لمعلمي المواد الأساسية مثل اللغة العربية والإنجليزية وخاصة في المرحلة الابتدائية.

والجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم قد نشرت تقرير أوضحت فيه تناقص في أعداد المعلمين بالوزارة بالمقارنة بأعداد العام الماضي مما جعل رئاسة الوزراء توجه بضرورة تصميم خطة تنفيذية لسد عجز المعلمين على مدار 5 سنوات.

ويرجع سبب تناقص أعداد المعلمين لأن أغلبهم قد تجاوزت أعمارهم الـ50 عامًا وخاصة معلمين المواد الأساسية واللغة الإنجليزية فضلًا عن خروج أعداد كبيرة من المعلمين على المعاش وزيادة كثافة الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة خاصة في المرحلة التعليم الأساسي.