الخلطة السحرية لعلاج البرد خطر.. دعوات في البرلمان لمنع الحصول على المضادات الحيوية في الصيدليات

وجه الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء، تحذير شديد اللهجة إلى المواطنين، من خطر استخدام ما يسمى الخلطة السحرية لعلاج نزلات البرد، واعتاد العديد من المواطنين خلال الفترة الجارية الحصول على الخلطة السحرية وهي عبارة عن مجموعة من الأدوية يتم تفريغها في محلول ويحصل عليها المريض للعلاج من نزلات البرد الحادة.

أمر هام بجانب التشريعات لمواجهة الخلطة السحرية

وأمام اجتماع لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم أوضح الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء، أن التشريعات الطبية هامة لمواجهة خطر الحصول على الأدوية بدون إشراف طبيب لكن هناك أمر هام لا بد من تنفيذه وهو عبارة عن حملات التوعية التي لا بد من تكثيفها لدى المواطينن، وتحذيرهم من الأضرار الناتجة عنها، على صحتهم.

وأوضح الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء أن هذه ليست خلطة سحرية لعلاج البرد أو النزلات المعوية، وإنما هي عبارة عن مسكن وكورتيزون” يحصل عليها الفرد تحت أى مسمى العلاج من البرد.

وزارة الصحة والسكان المصرية تحذير المواطنين من استخدام حقنة البرد
الخلطة السحرية خطر.. دعوات في البرلمان لمنع الحصول على المضادات الحيوية في الصيدليات

دعوة عامة من تامر عصام إلى الحكومة

من جانبه دعا الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء، إلى ضرورة تكثيف حملات التوعية وتثقيف المواطينن، ويعتبر حل سحري لمواجهة أغلب المشكلات المتعلقة بتداول الدواء، قائلًا أن المواطن يجب أن يعلم خطر الأدوية وتأثيرها على صحته في حال الاستخدام الخاطئ لها، داعيًا لجنة الصحة بمجلس النواب لزيارة هيئة الدواء ومعاملها.

دعوات هامة عن قرار بشأن المضاد الحيوي عن طريق الوريد

من جانبها طالبت لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، الحكومة بإمكانية إصدار قرار وزارة لمنع تناول جرعات المضادات الحيوية عن طريق حقن الوريد داخل الصيدليات، في مواجهة الخلطة السحرية على أن يتم اقتصار حصول الحقنة عليها داخل المستشفيات فقط.