قانون العمل الجديد.. إلغاء إستمارة 6..واعرف هتاخد كام مكافأة نهاية الخدمة والمعاش

ينتظر موظفو القطاع الخاص صدور اللائحة التنفيذية لقانون العمل الجديد  حيث يحمل في بنوده مزايا وضمانات عديدة تهدف إلي حماية العامل في بيئة عمله ومن أبرز هذه الضمانات  والمميزات هي إلغاء الفصل التعسفي الذي يمثل واحداً من أكبر مخاوف الموظف بالقطاع الخاص، إذا فإننا نستعرض أبرز بنود مشروع قانون العمل الجديد وفقاً لما أطلعت عليه لجنة القوي العاملة بالبرلمان وتم إجراء العديد من المباحثاث والمناقشات داخل اللجنة ليتم الخروج بتشريع متوازن بين العامل وصاحب العمل.

إقرأ أيضاً.. قانون العمل الجديد..بشرى سارة عن الزيادات والعلاوات السنوية

إلغاء الفصل التعسفي والتثبيت

إن من أهم مميزات قانون العمل الجديد هو إصدار مواد من شأنها حماية الموظفين والعمال لا سيما فيما يخص الإستقرار الوظيفي حيث أقر مشروع قانون العمل الجديد العديد من المواد التي تنص علي إلغاء الفصل التعسفي للعامل أو الموظف  والتي تعرف بـ ” إستمارة 6″ وذلك لمنح العامل استقرارا نفسيا يمكنه من أداء مهام عمله بشكل فائق الجودة.

سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة بمشروع القانون

1 ـ لا يجوز أن يقل سن المعاش عن ستين سنة، ويجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العامل إذا بلغ سن ال60، بشرط ألا يكون العقد محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغه هذه السن، وفي هذه الحالة لا ينتهي العقد إلا بانقضاء مدته.

2 ـ كما منح قانون العمل الجديد فرصة للموظف أو العامل بالاستمرار في العمل لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش بما لا يخالف قوانين وأحكام التأمين الإجتماعي.

3 – يستحق العامل وفقاً لمشروع قانون العمل الجديد، عن مدة عمله بعد سن الستين، مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات ال5 الأولى من الخدمة، وشهر عن كل سنة من السنوات التالية لها .

4 ـ تستحق المكافأة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشر، وذلك للمتدرج، والعامل عند بلوغ هذه السن.

5 ـ يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل قبل بلوغه سن المعاش، أو المتدرج حسب الأحوال.