حساب المواطن.. خطوات احتساب الدخل الشهري والمصادر المستثناة

تمتلك المملكة العربية السعودية أنظمة وبرامج قوية للدعم يتم صرفها للمواطنين بشكل شهري أو كل ثلاثة شهور وغيرهم ومن أهم تلك البرامج هو حساب المواطن الذي يعتبر مسؤول عن كثير من المواطنين في توفير الدخل المادي لهم بشكل شهري الذي يعتبر مستوي الدخل الخاص بهم متوسط ومحدود، وقد أعلنت إدارة حساب المواطن الأمس عن بعض الفئات المستثناة من احتساب الدخل على الدعم الخاص به، ومن أمثلة تلك الشروط التي لابد من توافرها هو تحديد عدد أبناء الأسرة، وحالياً يبحث العديد من المواطنين السعوديين عن خطوات معرفة احتساب الدخل الشهري بالإضافة إلي الفئات المستثناة داخل الحساب.

حساب المواطن

خطوات احتساب الدخل الشهري على حساب المواطن:

  1. الخطوة الأولى تحديث البيانات عبر حساب المواطن وتفعيل الأمور التي يحتاجها البرنامج.
  2. الانتهاء من تحديث البيانات المطلوبة بالكامل.
  3. إدخال البيانات الجديدة المطلوبة والتي تتمثل في عدد أفراد الأسرة والعمر الحقيقي لهم المدون بشهادة الميلاد ودخل رب الأسرة.
  4. تقديم ما يثبت ويوضح المبلغ المالي. المستحق.
  5. تقديم ما يثبت المبلغ النقدي الحاصل عليه في اليوم الموافق العاشر من كل شهر.
  6. تحديد قيمة الدخل فقط دون المساعدات المالية من الجمعيات أو من برامج الدعم الأخرى، حتى وإن كانت تلك المساعدات من الجهات الحكومية أو الجمعيات الأهلية.
  7. عدم المساعدات التي يتم جمعها في الأزمات الصحية أو الكوارث في خلال الشهر لا يتم ضمها إلي الدخل الشهري.
  8. الصدقات الخارجية لا يتم ضمها إلي الدخل.

موعد التسجيل داخل حساب المواطن:

بسبب انتفاع الكثير من المواطنين داخل حدود المملكة العربية السعودية من حساب المواطن لذلك نجد الكثير من الاستفسارات بشأن حساب المواطن، وفي تلك الفترة يريد الكثير من المواطنين معرفة مواعيد التسجيل لحساب المواطن عبر الانترنت ولكن حتى الآن لم يتم الإعلان من أيّ من الجهات المختصة عن موعد فتح التسجيل.