“هناخد من الغني وندي الفقير”.. وزير المالية: لهذه الأسباب فرضنا رسوم جديدة على بعض السلع والخدمات

كشف وزير المالية محمد معيط، أساب فرض الرسوم الجديدة على بعض السلع والخدمات خلال الفترة الأخيرة، حيث أكد أنه تم اتخاذ بعض الإجراءات الخاصة بزيادة أسعار السلع المستوردة بعيدا عن التأثير على الطبقة المتوسطة، مشيرا إلى أن أي زيادة تتطلب موافقة أعضاء مجلس النواب عليها ليتم إقرارها.

وأضاف وزير المالية في تصريحات صحفية، أنه حتى الآن لم يتم فرض زيادة في ضرائب السجائر، مشيرا إلى أنه تم تزويد ضريبة 5% على سعر تذاكر حفلات التي تقام في الساحل الشمالي التي تصل قيمتها نحو 6 آلاف جنيه حيث تذهب الضريبة لتزويد المرتبات والمعاشات بهدف تحسين حال الفقراء مضيفا أن “العدالة الاجتماعية إني أخد من الغني وادي الفقير”.

ضريبة على الأفلام الأجنبية وحفلات البالية وأدوات التجميل

وشدد معيط في تصريحاته أنه لا يحارب الأغنياء ولكن يعمل على تقديم المساعدات للفقراء والإنفاق على أمن الوطن من خلال تحقيق الحياة الاجتماعي متابعا “هناخد من الغني وندي الفقر” لافتا إلى أن الوزارة تجلب نحو 25% من الإيرادات من مصادر أخرى غير الضرائب وإن كانت كافة دول العالم تعتمد عليها وعدم دفعها جريمة ضد الدولة.

وقال وزير المالية أنه تم وضع ضريبة 5% على الأفلام الأجنبية فقط بعيدا عن السينما والمسرح ولم يتم فرض أي ضرائب على الأغاني العربية والأفلام العربية، بالإضافة إلى إضافة رسوم ضريبة 5% على حفلات البالية، و10% على أدوات التجميل المستوردة وهي موجهة إلى فقراء القرى.

"هناخد من الغني وندي الفقير".. وزير المالية: لهذه الأسباب فرضنا رسوم جديدة على بعض السلع والخدمات
وزارة المالية

سبب ارتفاع الأسعار

وقال وزير المالية، أن زيادة الأسعار جاءت بسبب ارتفاع تكلفة الشحن بشكل كبير وتمت إضافة الزيادة على السلع المستوردة، مشيرا إلى أن فاتورة استيراد البترول يصل إلى 14 مليار دولار سنوي ويتم استيراد 130 إلى 140 مليون برميل بترول في السنة.
يذكر أن نيفين القباج وزيرة التضامن أصدرت قرار بفرض رسوم جديدة إضافية على دور السينما والملاهي بالإضافة إلى تذاكر السكة الحديدية لأصحاب الدرجة الأولى والثانية وعلى الرسائل البريدية والبرقية.