خليك في بيتك.. تحذير خطير من العاصفة الترابية والأجواء المناخية المتطورة

أطلقت وزارة البيئة في مصر اليوم الأحد، تنبيهات جديدة بشأن تأثيرات الحالة المناخية خلال اليومين المقبلين، خاصة فيما يتعلق بالرياح المثيرة للأتربة، حيث شددت على كبار السن والمرضى عدم التعرض للموجات الترابية التي تشهدها البلاد خلال تلك الفترة من أجل عدم حدوث أي تأثيرات صحية ضارة لهم.

موجات ترابية على القاهرة والصعيد

وأوضحت الوزارة، أن التقارير الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية والتقارير الصادرة من منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة تؤكد تعرض البلاد لموجة رياح مُثيرة للرمال والأتربة وتحديدًا شمال البلاد، بالإضافة إلى عدة محافظات بالصعيد، حيث تشهد تلك المناطق موجات ترابية تؤثر بالسلب على جودة الهواء وهو ما يشكل خطرًا على كبار السن وأصحاب بعض الأمراض المزمنة.

تجنب كبار السن لنشاط الرياح والأتربة

ودعت المواطنين، كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية إلى تجنب الأنشطة اليومية في الهواء الطلق خلال هذه الفترة، حتى يمكن تجنب الأثار السلبية الناتجة عن نشاط الرياح والرمال والأتربة المُثارة في الفترة الحالية.

وشددت على ضرورة إرسال كافة الشكاوى إلى غرفة العمليات المركزية التي خصصتها مؤخرًا لتلقي الشكاوى من الأجواء المناخية، منوهةً إلى أنها تعمل على مدار الساعة أي شكاوى خاصة بالمواطنين مُتعلقة بأي مصدر من مصادر تلوث الهواء خلال تلك الفترة.

تحذيرات من موجة باردة على البلاد

وحذرت جهات الطقس من تعرض أنحاء البلاد لأجواء شتوية شديدة البرودة، بسبب سيطرة جبهة هوائية باردة قادمة من أوروبا، بحيث تسجل درجات الحرارة اليوم على القاهرة 17 درجة مئوية، والسواحل الشمالية 16 درجة مئوية على أن تنخفض قليلًا بعدد من محافظات الصعيد، مصحوبة بنشاط للرياح الجنوبية الغربية على كافة الأنحاء الشمالية مُثيرة للرمال والأتربة على الدلتا والقاهرة والوجه البحري.