إعلان حالة الطوارئ في قناة السويس.. وهذا هو السبب

أعلنت السلطات المصرية حالة الطوارئ يوم الأحد، حيث عادت سفينة الحاويات التي أغلقت قناة السويس لمدة ستة أيام في مارس ، بحمولة كاملة متجهة إلى روتردام قادمة من الصين، وصلت السفينة المسجلة في بنما البالغ طولها 400 متر إلى السويس بعد منتصف ليل السبت بقليل، حيث رست حتى أعطيت إشارة المرور عبر القناة.

شحنة إيفر جيفن هذه المرة أثقل بكثير مما كانت عليه عندما جنحت في القناة وأوقفت حركة المرور البحرية في مارس، مما أصاب مشغلي الشحن في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمروة ماهر، الممثلة الإعلامية لهيئة قناة السويس.

أفادت صحيفة “الأهرام” الحكومية المصرية، اليوم السبت، بإعلان حالة الطوارئ لضمان مرور سلس للسفينة العملاقة، التي كانت تمر محملة بكامل حمولتها لأول مرة منذ حادثة مارس.

أبحرت السفينة أيضًا في القناة التي يبلغ طولها 193 كيلومترًا في أغسطس، رغم أنها كانت خالية من البضائع في ذلك الوقت، واليوم الأحد ، دخلت “إيفر جيفن” القناة من خلال المدخل الجنوبي لها، مبحرة في نفس الاتجاه كما كانت عندما جنحت في مارس، في أغسطس كانت تتجه في الاتجاه المعاكس بينما كانت تشق طريقها إلى الصين.

وبحسب ما ورد خضعت لإصلاحات لمدة شهر في الصين قبل أن تبدأ في أوروبا في نوفمبر، ورحلة يوم الأحد هي الرحلة 23 للسفينة عبر القناة، هذا وقد كشفت بيانات الخرائط التي قدمتها Vessel Tracker ، وهي أداة عبر الإنترنت تتعقب حركة المرور البحرية في جميع أنحاء العالم ، يوم الأحد أن السفينة كانت على وشك التحميل بالكامل ، مع غاطس أقل بقليل من 16 مترًا.