“الامتحان هيجي من فين”.. قرار عاجل من وزارة التعليم بشأن الامتحانات ورسالة لأولياء الأمور

أصدرت وزارة التربية والتعليم قرار عاجل بشأن إرسال خطابات وبيانات رسمية إلى جميع المديريات التعليمية خلال الساعات الجارية، وهذا للتأكيد على الضوابط والقواعد التي ستنظم عملية الامتحانات بالنسبة لطلاب الصف الرابع الابتدائي، والمتوقع انطلاقها خلال الساعات القادمة وتحديدًا في يوم الأحد الموافق 5 ديسمبر الجاري، ووفقًا للخطة الزمنية المعلنة من قبل الوازرة في الفترة الأخيرة.

وتحدثت وزارة التعليم في بيان رسمي لها خلال الساعات الماضية حول امتحانات الصف الرابع الابتدائي، وقال بأن الامتحان سيكون على مستوى المدرسة، حيث سيقوم مدرس الفصل بوضع الامتحان بالتعاون مع المعلم الأول وتحت اشراف مستشار المادة في الإدارة التعليمية.

وقالت وزارة التربية والتعليم بأنها قد أرسلت خطاب رسمي إلى جميع المديريات للتنبيه على الضوابط التي يجب الالتزام بها في امتحانات الصف الرابع الابتدائي، والتي يأتي على رأسها بأن يكون الامتحان هدفه هو قياس الفهم والتحصيل، وأن يكون امتحان المادة مكون من 10 أسئلة فقط.

وفي السياق ذاته، قالت وزارة التربية والتعليم بإن الأسئلة يتم اختيارها من خلال بنك أسئلة وزارة التربية والتعليم، وهذا من خلال موجه المادة، ولذا فمن الممكن بأن تكون الأسئلة مختلفة بين مدرسة وأخرى، ويراعى بأن يكون الامتحان في متوسط الطلاب وأن يشمل كل الدروس والمناهج التي تم تدرسيها للطلاب خلال الفصل الدراسي الأول حتى هذه اللحظة.

وأشارت وزارة التعليم بأنها مصممة على تطوير التعليم في مصر، وعلى رأس عملية التطوير هو نظام الامتحانات وكذلك طريقة التدريس واختيار المناهج بعناية فائقة.