لمدة 4 ساعات .. رئيس معهد الفلك يكشف التفاصيل حول موعد الكسوف الكلي للشمس

في تصريحات رسمية أدلى بها الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إذ أفاد فيها بأن كوكب الأرض سيشهد السبت المقبل الموافق الرابع من ديسمبر كسوف كلي للشمس وعلى الرغم من ذلك لن يتمكن المصريين من رؤيته، نظراً لأنه يحدث بالتزامن مع وقوع القمر عند أقرب مسافة له من الشمس وبالتزامن أيضاً مع بداية شهر جمادى الأول لعام 1443 هـ، هذا ونرصد لكم أبرز التفاصيل المتعلقة بالكسوف الكلي للشمس فيما يلي.

الأماكن التي يمكن رؤية كسوف الشمس من خلالها بوضوح 

استكمالاً للتصريحات التي أدلى بها جاد القاضي بخصوص الكسوف الكلي للشمس، إذ أفاد بأنه يمكن رؤية الكسوف الكلي للشمس في القارة القطبية الجنوبية بوضوح، ولكن يمكن رؤيته بشكل جزئي  في بلدان جنوب قارة أفريقيا وجنوب أمريكا الجنوبية والمحيط الهادي والمحيط الهندي وبعض المناطق في القارة القطبية الجنوبية وجنوب المحيط الأطلنطي.

افاد أيضاً بأنه من المنتظر أن يبدأ الكسوف في تمام السابعة وتسع وعشرين دقيقة و11 ثانية، على أن يستمر لمدة 4 ساعات و8 دقائق لينتهي في الحادي عشر و37 دقيقة و24 ثانية وفقاً للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة. 

أما عن المساحة التي يغطيها الكسوف الكلي فتبلغ حوالي 419 كم، وأشار إلى المدة التي تستغرقها ذروة الكسوف الكلي ستبلغ حوالي دقيقة واحدة و54 ثانية فقط،  والجدير بالذكر أن القمر سيغطي حوالي 103% من كامل قرص الشمس.

متى تحدث ظاهرة كسوف الشمس؟ 

وفي إطار تفسير ظاهرة كسوف الشمس، أوضح أن تلك الظاهرة تحدث عندما يكون كلاً من الشمس والقمر وكوكب الأرض في خط مستقيم،  إذ يمر القمر بين كوكب الأرض والشمس مما يسفر عنه حجب الشمس بشكل جزئي أو كلي في أماكن متعددة على كوكب الأرض.

وفي نفس السياق، عقب أيضاً أن الكسوف الكلي للشمس لا يحدث إلا إن كان القطر الزاوي للقمر أكبر من الشمس،  ومن ثم يسفر عن ذلك حجب ضوء الشمس كلياً بصورة مباشرة عن الأرض ونتيجة لهذا يتحول النهار إلى ظلام.

وفيما يتعلق بالمواعيد المتعلق حدوث الكسوف الجزئي للشمس فيها فيكون في المواقيت التالية:

  • 20 أبريل 2022 و 25 أكتوبر 2022.
  • 20 أبريل 2023 وسيكون الكسوف جزئي، أما في 14 أكتوبر 2023 سيكون الكسوف حلقي.
  • أشار أيضاً أن ظاهرة الكسوف الكلي للشمس لن تتكرر إلا في الثامن من أبريل 2024.