عاجل.. المالية تعلن فرض ضرائب جمركية على الهواتف المستوردة وتحدد موعد تطبيقها

أكد د. محمد معيط وزير المالية أنه تم تعديل فئات معينة من الواجبات. تشجيع الصناعة الوطنية وتعميق الإنتاج المحلي بما يساهم في تنشيط البيئة الاستثمارية وتعظيم إمكانيات الإنتاج وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية، مشيرًا إلى أنه تم فرض ضريبة جمركية تعادل 5٪ على الخلايا الكهروضوئية المستوردة كمنتج نهائي، خاصة وأن المكونات الرئيسية للخلايا الكهروضوئية تندرج بالفعل ضمن الفئات الضريبية من 2 إلى 5٪، مبيناً أن النظام الجمركي تعريفة على الخلايا الكهروضوئية. يوفر التوازن الضروري بين موارد الإنتاج والسلع الوسيطة والسلع التامة الصنع.

معيط: استجبنا للمجتمع الصناعي لتعزيز القدرات التنافسية

وأضاف أن الهواتف المحمولة المستوردة تخضع لضريبة جمركية بنسبة 10٪. لتحفيز صناعة تكنولوجيا المعلومات المحلية، وخاصة الهواتف المحمولة، دون فرض ضرائب على أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها و “الأجهزة اللوحية”؛ كأحد الأدوات الرئيسية للتحول الرقمي وتطوير نظام التعليم.

تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية

وأوضح وزير المالية أنه عقب موافقة مجلس النواب على المرسوم الجمهوري رقم 558 لسنة 2021 بتعديل بعض فئات التعريفات الجمركية، تم تخفيض الرسوم الجمركية من 60٪ إلى 2٪ لـ “رؤوس الطائرات المليئة بالضغوط” (رؤوس فوهة)؛ كحاجة إنتاجية لعدد من الصناعات.

تحقيق التوازن في التعريفة الجمركية

وأضاف أنه تم استيفاء ضريبة جمركية على ما يشكل “ألواح الجرانيت” بنسبة 20٪ مع الاحتفاظ بالضريبة الجمركية كما هي على كتل الجرانيت، حيث يعد ذلك من الحاجات الأساسية للمراحل الأولى من صناعة الجرانيت يتم ذلك من أجل حماية صناعة الجرانيت المحلية، خاصة وأن المنتج النهائي المستورد من الجرانيت يخضع لضريبة جمركية بنسبة 40٪، موضحًا أن نظام تعريفة “الجرانيت” يوفر التوازن الضروري بين متطلبات الإنتاج، والسلع الوسيطة، والمنتجات النهائية.