بشرى سارة للمزارعين.. الزارعة توفر أهم المدخلات في الإنتاج الزراعي

صرح الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الأسمدة من أهم المدخلات في الإنتاج الزراعي، وتصنيعها يعتبر من هم مجالات الصناعة الاستراتيجية، مشيراً إلى أن الرئيس السيسي يريد أن يطمئن إلى أن جميع الأسمدة المطلوبة بكافة أنواعها ستلبي الاحتياجات الخاصة بالمشاريع الجارية في البلاد.

وأضافت الإعلامية لبنى عسل في برنامجها الحياة اليوم الذي يتم بثه على قناة الحياة: أي نبات يحتاج إلى مجموعة متنوعة من المغذيات، لذلك يجب أن تتوفر هذه الاحتياجات لأنواع مختلفة من الأسمدة، وتعليمات الرئيس واضحة لضمان تلبية احتياجاتنا الحالية والمستقبلية.

وقال: إن قرار مجلس الوزراء الأخير يطالب الشركة بتوريد 55٪ من المنتجات للمسوقين بسعر مدعوم 4500 جنية للطن الواحد، لذلك لا يمكن لوزارة الزراعة منحهم شهادة تصدير إلا إذا قامت بتزويدهم بنسبة 55٪. وان تتنزل 10٪ في السوق.

وتابع: نوعية السماد تختلف باختلاف نوع التربة، لذلك لا بد من وجود أكثر من سماد. وبحسب الدراسات والابحاث المستقبلية، سنحدد مجالات الضغط ونعمل عليها لتوفير كافة الاحتياجات.

قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة المصرية تعمل على توسيع المساحات الزراعية وتحسين جودة المحاصيل، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر بضمان المستوى الحالي للأسمدة.

وأضاف القرش خلال اتصال مع المذيع سيد علي لمشروع “حضرة المواطن” عبر قناة الحدث اليوم أن هناك أمر بتوزيع سماد سريع على الفلاحين في الدولة، وأكد أنه لا يوجد مشكلة في توفير الأسمدة في مصر.

وأضاف: “نعمل جاهدين على الارتقاء بكافة إجراءات توزيع الأسمدة على المزارعين، وبدون موافقة الوزارة لا يمكن تصدير الأسمدة إلى الخارج.

أكد متحدث باسم وزارة الزراعة وجود لجنة متابعة وتدقيق في ملف الأسمدة، موضحًا أن الأسمدة الموجودة في مصر كافية لتلبية احتياجات المزارعين.