ملخص قرارات وزير التعليم العالي وقرار المجلس الاعلي للجامعات الغاء الامتحانات 2020

قرار وزير التعليم العالي بعد عقد مؤتمر صحفي صباح يوم السبت 18 من أبريل 2020 يأتي في صالح الطلاب الجامعيين، فكان الدكتور “خالد عبد الغفار” الوزير للتعليم العالي والبحث العلمي اجتمع صباحاً مع لجنة مكونة من كافة مسؤولي الوزارة من أجل إصدار قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص الجامعات، وهل سيتم عمل مشروع بحث لطلاب الجامعات أو سيقوموا بتأدية الامتحانات للفصل الدراسي الثاني.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

جاء ملخص المؤتمر الصحفي الذي تم عقده لتقرير مصير امتحانات الجامعات في جمهورية مصر العربية بعدة نتائج، فكانت قرارات وزارة التعليم العالى كالآتي:

  • الطلاب في سنوات النقل يتحدد لهم من الجامعات ابحاث علمية يتم تقديمها للكليات، أو تحديد أداء امتحان إلكتروني حسب امكانيات الجامعة.
  • درجات الفصل الدراسي الثاني يتم إلغاءها من المجموع التراكمي لسنوات التعليم الجامعي.
  • طلاب السنة الأخيرة في كافة كليات مصر، يقوموا بأداء الامتحانات التحريرية بعد انقضاء الأزمة الحالية، ويتم إعطاءهم مدة كافية قبل الامتحانات.
  • الكليات العملية والتي لديها اختبارات معملية، تقرر الكليات كيفية اختبارهم في تلك النقطة حسب الأولوية لصحة الطلاب وحرصاً علي مستقبلهم.
  • حالة رفض بحث الكليات، لأي طالب من الطلاب في جامعات مصر، يتم تقديم البحث مرة أخري، أو يتم تحديد امتحان إلكتروني للطالب.
  • إذا رسب الطالب، أو تم رفض المشروع للمرة الثانية يًعتبر راسباً.

قرار وزير التعليم العالى

كان طلاب الجامعات في جمهورية مصر العربية يأملون من مسؤولي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلغاء امتحانات الجامعات للفصل الدراسي الثاني، وهو ما تضمنه القرار الرسمي لسيادة الوزير تقريبياً، وهذا حيث يُعتبر نسبة عمل مشاريع الأبحاث العلمية كبيرة عن أداء الامتحان الكترونياً.

قرارات وزير التعليم العالي والمجلس الأعلي للجامعات تنص باختصار علي ترك القرار في يد الجامعات علي حسب قدرتها علي أداء امتحان الكتروني أو تقديم مواضيع بحث جامعي للنجاح في الفصل الدراسي الثاني، وقد لاقت قرارات التعليم العالى استحسان معظم الطلاب في مختلف جامعات وكليات مصر.