زيادة الاحتياطي الأجنبي والنمو .. هالة السعيد تستعرض أداء الاقتصاد المصري

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أداء الاقتصاد المصري والمؤشرات الأولية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، وأوضحت الوزيرة إلى أن الاقتصاد المصري  ارتفع معدل نمو بنسبة وصلت 9.8% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، ويعتبر هو الأول من نوعه على مدار ربع سنوي على امتداد العقدين الماضيين، ما يؤكد على قدرة الاقتصاد للاتجاه من التعافي من أزمة كورونا.

نمو الاقتصاد المصري على أساس سنوي

وتوقعت الوزيرة أن يواصل الاقتصاد المصري تحقيق النمو على أساس سنوي يتراوح بين 5.5%  و5.7% بنهاية العام المالي الجاري، ولفتت إلى أن مختلف الأنشطة الاقتصادية حققت نمو خلال الربع الأول، جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

زيادة الاحتياطي الأجنبي والنمو .. هالة السعيد تستعرض أداء الاقتصاد المصري
الاقتصاد المصري

ارتفاع الاحتياطي النقد الأجنبي في مصر

ولفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية،  إلى أن هناك ارتفاع في التضخم بنسبة تصل إلى 8.0 ٪ على أساس سنوي ليصل إلى 1.6 ٪ على أساس شهري،  متأثرًا تداعيات ارتفاع أسعار الطاقة والسلع الغذائية.

وعن مؤشر أداء القطاع المالي والنقدي، أوضحت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية استقرار سعر صرف الدولار منذ سبتمبر عام 2019، حتى وصل إلى 15.7 جنيه، لكن احتياطات النقد الأجنبي في زيادة مستمرة للشهر السادس على التوالي على أن تصل إلى 40،8 مليار دولار في شهر سبتمبر 2021.

وأوضحت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن قناة السويس حققت، معدلات نمو بلغت 10 في المائة خلال الربع الأول من العام 2021/2022، لتنجح القناة من التعافي من تداعيات كورونا على مختلف القطاعات وتعمل على وزيادة الإيرادات وعدد السفن المحمولة، وأوضحت الوزيرة إلى أن قطاع الاتصالات حقق نجاحًا آخر بنسبة نمو تصل 16.3% نتيجة لزيادة مستخدمي الانترنت فائق السرعة وزيادة أعداد المشتركين في الهاتف الثابت.