بتكلفة مليار جنيه.. شاهد الصور الأولى لمحور كلابشة أعلى النيل بأسوان بعد انتهائه

قامت وزارة النقل بالساعات الأخيرة، بنشر الصور الأولى لمحور كلابشة أعلى النيل بأسوان، والذي قد انتهت من تنفيذه مؤخرًا بتكلفة تتجاوز المليار جنيه، حيث وصلت التكلفة الإجمالية للمحور بحسب التقارير الصادرة بهذا الشأن إلى 1.050 مليار جنيه، وقد تم بالفعل اختبار المحور من خلال تشغيله تجريبيًا، لتتأكد الجهات القائمة من جهازية المحور للعمل والافتتاح الرسمي بالفترة المقبلة، وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق، أن هذا يأتي على خلفية التوجيهات الصادرة عن القيادة السياسية بتاريخ 2014.

الصور الأولى لمحور كلابشة أعلى النيل بأسوان

وكانت التوجيهات وقتها، تنص على تقليل المسافات البينية التي تقع بين مختلف المحاور على النيل، لتصبح 25 كيلو متر فقط بدلًا من 100 كلم، وبالتالي التيسير على المواطنين من حيث حركة التنقل والخدمات المتعلقة بالمجتمعات العمرانية الجديدة وكذلك المشروعات التنموية، ويذكر أن المسافات البينية التي كانت بين المحاور على النيل قبل حلول 2014 كانت 100 كلم قبل جهود الدولة لتقليلها.

وبالنسبة لمواصفات المحور الجديد، فقد كشفت وزارة النقل في تقرير صادر عنها، أن طول المحور الجديد 23 كيلو متر، بينما عرضه يعادل 21 متر، ويتكون من 2 حارة باتجاهين متعاكسين، والمحور يتكون من 14 عمل صناعي في صورة 5 أنفاق و 9 من الكباري، تم تشكيلها لحل التقاطعات مع الترع والمصارف والطرق الفرعية.

الصور الأولى لمحور كلابشة أعلى النيل بأسوان
الصور الأولى لمحور كلابشة أعلى النيل بأسوان

بتكلفة مليار جنيه.. شاهد الصور الأولى لمحور كلابشة أعلى النيل بأسوان بعد انتهائهبتكلفة مليار جنيه.. شاهد الصور الأولى لمحور كلابشة أعلى النيل بأسوان بعد انتهائه

وكشفت الوزارة في تقريرها كذلك، على أن المحور المشار إليه قد ساهم في الربط بين طريق “القاهرة – أسوان” الصحراوي بالطريق الصحراوي الغربي، بالإضافة إلى الطريق الزراعي الشرقي، ويساهم هذا في تيسير نقل المنتجات الزراعية إلى طريق الصعيد الصحراوي من مزارع شرق نصر النوبة ومزارع وادي النقرة، وبالتالي يخفف من حركة المرور والتكدس على طريق الصعيد الزراعي الشرقي، وتقديم الخدمات اللازمة لمختلف القرى على الظهير الصحراوي، بجانب المساهمة في زيادة الامتداد العمراني بتلك المناطق.