وزارة الزراعة.. “مفيش تكلفة كبيرة على الفلاح” أسباب ارتفاع أسعار الأسمدة المدعمة

علقت وزارة الزراعة المصرية على ارتفاع أسعار الأسمدة المدعمة والتي يعتمد عليها الفلاح في زراعته المختلفة وتقوم وزارة الزراعة بتوفير هذه الأسمدة في الجمعيات الزراعية والتي تم العمل على وضع الضوابط الخاصة بها والحصول عليها طبقا للحيازات التي يملكها الفلاح وقد ارتفعت أسعار الأسمدة التي يتم دعمها خلال هذه الفترة وسوف نتعرف على الأسباب التي دعت إلى ذلك والأسعار الحالية.

مفيش تكلفة كبيرة على الفلاح

أكدت وزارة الزراعة أن ارتفاع أسعار الأسمدة المدعومة لا يكلف الفلاح على الفدان سوى 200 جنيه فقط وهي نسبة بسيطة لن تؤثر على ما يستفيد منه الفلاح من الدخل، وأن ارتفاع أسعار الأسمدة المدعمة جاء تماشيا مع الأسعار العالمية وأوضحت الوزارة الأسباب التي أدت إلى هذا الارتفاع.

أسباب ارتفاع أسعار الأسمدة المدعمة.

أوضح رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة الأستاذ عباس الشناوي الأسباب التي أدت إلى ارتفاع سعر السماد المدعم والذي يحصل عليه الفلاح من الجمعيات الزراعية نتيجة للتالي:

  • ارتفاع أسعار السماد العالمية.
  • ارتفاع أسعار الغاز والمحروقات.
  • كذلك ارتفاع الأدوات ومستلزمات الزراعة.
  • تتأثر مصر بالتغيرات العالمية في الأسعار وهي ليست بمعزل عن العالم.

أسعار الأسمدة المدعمة

اعلن رئيس قطاع الخدمات الزراعية بالوزارة عن أسعار الأسمدة عالميا ومحلياً وما أضيف من أعباء على المصانع التي تعمل في مجال صناعة الأسمدة وتأتي أسعار الطن من الأسمدة عالميا بقيمة” 14″ ألف جنيه مصري.

لذلك تم إضافة بعض الأعباء على تلك المصانع من خلال زيادة أسعار المواد التي يحتاج إليها من الخارج لإنتاج الأسمدة، وأشار إلى أن تكاليف إنتاج الأسمدة في تلك المصانع أعلى من السعر الذي تحصل عليه الوزارة وهو 3 ألاف جنيه للطن.

كما أشار إلى اهتمام الوزارة بعد تعريض تلك المصانع إلى الإفلاس مع الحفاظ على الأسعار المناسبة للفلاح، ولذلك كان لابد من التوزان بين الأسعار وتم اتخاذ القرار برفع الأسعار الخاصة بطن السماد من 3 ألاف إلى 4500 جنيه .