القوى العاملة تحسم الجدل بخصوص موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

أُثيرت الكثير من التساؤلات مؤخراً حول موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، إذ ينتظر ما يزيد عن 18 مليون عامل بالقطاع الخاص على أحر من الجمر موعد تطبيق القرار الصادر مؤخراً، والجدير بالذكر أنهم يعملون في حوالي 3 مليون و735 ألف منشأة بالقطاع الخاص، هذا وكان القرار ينص على أن يكون الحد الأدنى للأجور بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص حوالي 2400 جنيه.

تصريحات وزير القوى العاملة بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور 

نرصد لكم أبرز ما ورد في تصريحات وزير القوى العاملة “محمد سعفان” إذ أكد على التالي:

  • أن يبلغ الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص حوالي 2400 جنيه مصري وفقاً لقرار المجلس القومي للأجور.
  • من المفترض أن يبدأ تنفيذ القرار اعتباراً من يناير المقبل 2022.
  • بالإضافة لما سبق، صرح المجلس القومي للأجور بضرورة صرف علاوة دورية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 3% من أجر الاشتراك التأميني للعامل بما لا يقل عن 60 جنيه وذلك انطلاقاً من يوليو 2021.
  • بالنسبة للمنشآت التي يتعذر عليها الالتزام بالقرار، سيتم استثنائها ووضع ظروفها الاقتصادية عين الاعتبار.
  • أما عن الشركات التي قدمت ما يثبت تعثرها، سيتم دراسة أسبابها المقدمة مع الوضع في الاعتبار تبني آليات تمتاز بمرونتها لتشجيع أصحاب الأعمال على تنفيذها.
  • أفاد أيضاً أن عدد كبير من شركات القطاع الخاص يقدر بـ90% يطبقون أكثر من الحد الأدنى للأجور.

آلية تطبيق قرار الحد الأدنى للمرتبات 

في تصريحات صحفية، أكد وزير القوى العاملة بأنه من المنتظر أن يتم تطبيق قرار الحد الأدنى للمرتبات بمقدار 2400 جنيه في الموعد المشار إليه مسبقاً وهو يناير 2021، ويتولى مفتشي العمل مسئولية التفتيش على تطبيقه داخل المنشآت إذ سيتم إدراجه ضمن قوائم العمل الخاصة بهم، وأكد على الشركات الغير قادرة على تطبيق القرار بتقديم ما يثبت ذلك لأن هدف الوزارة هو الحفاظ على كيانات تلك المنشآت وعدم المساس بها.