اخبار انتخابات اتحاد الطلاب لجامعة القاهرة

أعلن رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت استعداد الجامعة لإجراء انتخابات اتحاد الطلاب المقرر انطلاقها في 18 نوفمبر، وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف على الانتخابات وإدارتها، باعتبارها تجربة ديمقراطية ناجحة فتحت الطلاب مجال المنافسة الشريفة بين الطلاب يساهم في تكوين شخصيات الطلاب.

وقال د. الخشت إن الجامعة تحافظ على نفس المسافة من جميع الطلاب، وأكد بعض التحذيرات التي تخرج عن إطار قيم الجامعة وأسس وقواعد التنافس الشريف، وأهمها منع الدعاية الحزبية أو الدينية أو المذهبية ومنع أي تجاوز، والتأكيد على أن الجامعة ستتعامل بحسم مع أي مخالفة لقواعد الجامعة وتستبعد أي مرشح لا يلتزم بالقواعد.

وأكد الخشت أن الغرض من القواعد المعمول بها هو إرساء مبادئ النزاهة والشفافية والمنافسة العادلة بين جميع الطلاب من أجل توفير ساحة تنافس متكافئة بحيث يمكن للطلاب اختيار ممثليهم بحرية في اتحاد الطلاب، وموضحًا أن الجامعة ستستمر كالمعتاد لكي تقدم نموذجًا وواجهة مميزة لانتخابات اتحاد الطلاب، وتأخذ في الاعتبار جميع الإجراءات الوقائية ضد الظروف التي تعيشها البلاد، وتنفذ قرار مجلس الوزراء بمنع من لم يتلقوا اللقاح من دخول الحرم الجامعي ابتداءً من 15 نوفمبر.

وأكد الخشت حرص الجامعة على إجراء الانتخابات الطلابية في إطار حر وشفاف، خاصة وأن الانتخابات الطلابية ليست أنشطة طلابية فقط، بل جزء مهم من تكوين الشخصية الطلابية الشاملة سواء كانوا مرشحين أو ناخبين، لذلك يجب على المرشحين أن يخدموا زملائهم بصدق من خلال اتحاد الطلاب، وهذا يتطلب خطة انتخابات بأفكار جديدة ومبتكرة تتناسب مع رؤية الجامعة لتنمية جيل يمكنه قيادة وتعميق تجربة جامعة من الجيل الرابع.